الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الانتخابات المحلية 2016 | المعلومة رقم (2): الرقابة على الانتخابات

2016-07-27 06:29:36 AM
                                                     الانتخابات المحلية 2016 | المعلومة رقم (2): الرقابة على الانتخابات
مراقب دولي خلال العملية الانتخابية

 

الحدث- الانتخابات المحلية 2016

 

فتحت لجنة الانتخابات المركزية باب التسجيل للرقابة على الانتخابات المحلية، حيث يمكن للمؤسسات الأهلية والوطنية تقديم طلب اعتماد هيئة رقابة محلية إلكترونيا من خلال تعبئة البيانات الواردة، وإرسال هذه البيانات إلى لجنة الانتخابات المركزية، فور وصول البيانات ستقوم اللجنة بدراسة الطلب واعتماده أو رفضه خلال يومي عمل كحد أقصى.

 

تقوم اللجنة بإرسال رسالة إلى هيئة الرقابة لتبليغها بالقرار عبر البريد الإلكتروني المُدخل في الطلب. وفي حال اعتمادها سيكون بإمكان هيئة الرقابة (من خلال كود الدخول والرقم السري) إدخال بيانات المراقبين الذين وفور اعتمادهم يمكن لمنسق اتصال هيئة الرقابة استلام بطاقات اعتمادهم من تعتبر الرقابة على الانتخابات الفلسطينية أحد المبادئ التي نصّ عليها قانون الانتخابات. ولجنة الانتخابات المركزية هي الجهة المسئولة عن اعتماد وتسهيل عمل المراقبين، وبموجب الصلاحيات المخولة لها، قامت لجنة الانتخابات المركزية بوضع مجموعة من الإجراءات وقواعد السلوك التي تنظم عمل المراقبين.

 

تبدأ عملية الرقابة على الانتخابات من بداية العمليات الانتخابية المتمثلة بفتح باب تسجيل الناخبين الراغبين بالمشاركة في العمليات الانتخابية اللاحقة وخاصة عملية الترشح لمن يرغب في ذلك والاقتراع في وقت لاحق، والعملية الانتخابية والمشاركة فيها وفق أحكام القانون الفلسطيني هي مشاركة اختيارية لمن تنطبق عليه شروط المشاركة في العمليات الانتخابية.

 

وتأتي أهمية الرقابة على الانتخابات من فكرة سماح القانون الفلسطيني للجمعيات الأهلية غير الربحية، بإمكانية تسجيل اعتمادها لدى لجنة الانتخابات المركزية من أجل اعتماد مراقبين محليين أو دوليين لها للرقابة على العمليات الانتخابية، ورصد كافة إجراءاتها في كافة مقراتها وجمع المعلومات والتواجد في المراكز الانتخابية والرقابة على موظفيها والتأكد من تطبيق هؤلاء الموظفين لأحكام القانون الفلسطيني المتعلقة بالعملية الانتخابية، والتي جاءت منسجة تماماً مع المعايير الدولية وخاصة المعايير الصادرة عن الأمم المتحدة.

 

ودور هيئات الرقابة يتمثل في رصد الانتهاكات على شكل تقارير من شأنها أن تؤثر على سير العمليات الانتخابية، أو التأكيد على نزاهة وشفافية الإجراءات والممارسات الانتخابية التي تنفذ أثناء العمليات الانتخابية من وقت تحديث سجل الناخبين قبل العملية الانتخابية إلى حين إصدار النتائج النهائية، وما يتبعها من إصدار الأحكام القضائية نتيجة أية طعون تقدم على قرارات لجنة الانتخابات المركزية.