الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الثقافي | في "زمن مكسور" منذر جوابرة يرسم السجناء بالخيطان

2016-07-27 07:38:26 AM
الحدث الثقافي | في

 

الحدث- روان سمارة

 

إفتتح الفنان التشكيلي منذر جوابرة أول أمس الإثنين معرضه الفني السابع تحت عنوان "زمن مكسور" في معرض جالري 1 في مدينة رام الله.

 

عرض الفنان من خلال معرضه عددا من اللوحات التي اعتمدت على تقنية  الوسائط المتعددة،  ما بين أعمال الفيديو والتركيب والتصوير والرسم واللوحات والأداء، ويدمج جوابرة فيه الخيط في جميع الأشكال الفنية، حيث نجد لوحات مرسومة على الخيوط أو أعمالاً تركيبية منفذّة باستخدامها.  

 

ركز منذر ومن خلال أعماله على فكرة الزمن، وعلاقته بالفضاء، واستخدام الخيطان هو تجسيد لفكرة الزمن، يقول لـ"الحدث": "توجهي في مشروعي الفني يذهب باتجاه الفن السياسي، من الانتفاضة للحصار والمقاومة، وهذا المعرض يأتي استكمالا لمشروعي، وهو يرتبط بالسجون والمعتقلين، وقد تقاطع مع فيلم ملاحقة الأشباح الذي سيصدر قريبا، حيث قام المخرج بإعادة بناء نموذج لسجن المسكوبية في رام الله، ومن هنا بدأت الحكاية فقد عشت مع طاقم المل لمدة 25 يوم في هذا الاستوديو، وهنا بدات بتطوير مشروعي، وأصبحت أفكر بالأعمال بطريقة أعمق".

 

استخدام الوسائط المتعددة، والتقنيات الحديثة بما فيها تصوير الفيديو، يرى فيها منذر ميزة تميز معرضه الحالي عن معارضه السابقة، فاستخدامها كما يقول ساعد على توصيل الفكرة بشكل أعمق.

 

وحول الإقبال على المعارض الفنية يقول منذر: "في الفترة الأخيرة بدات أنتبه لزياة الغقبال على المعارض والفعاليات الفنية، إضافة لتشكل حالة من اهتمام الجمهور الفلسطيني بالفن، وتعطشا لمشاهدة ومتابعة الأعمال الفنية باختلاف أنواعها".

 

لينا حجازي، منسقة معارض في جاليري 1 ترى في المعرض تجربة خاصة في الأدوات التي استخدمها منذر ووظفها في أعماله، كما ترى أن تطورا كبيرا في شخصية منذر يبدو واضحا من خلال اعماله.

 

وعن تسعير الأعمال الفنية في المعرض تقول حجازي: "تختلف الأسعار باختلاف خبرة الفنانين، وتجاربهم الفنية، ولكن نحن في المجتمع الفلسطيني نعاني من غياب أو ندرة المقتنين للأعمال الفنية، وهذا يعود للقدرة الشرائية أولا، والرغبة ثانيا، ومع ذلك فانا أرى أن أسعار بعض الأعمال الفنية هي مبالغ فيها، وهذا بالعموم وأنا لا اتحدث عن معرض منذر، فأسعار اللوحات في هذا المعرض مناسبة، وتراعي الاختلافات في القدرة الشرائية". 

 

تتنوع الأعمال الفنية التي يقدمها منذر، إلا أن هذا التنوع يخدم الفكرة، يقول الفنان بشار الحروب لـ"الحدث": "المعرض مهم على المستوى الفني والمستوى الشخصي لمنذر، فأنا أراى فيه قفزة كبيرة، وتجربة متكاملة على صعيد الوعي الفكري والتقني، كما ان ارتباط "الزمن المكسور" بموضوع الأسرى هو ملفت، وتوظيف الخيط هو توظيف موفق جدا ليس على مستوى التقنية فقط، ولكن على صعيد الفكرة أيضا".

 

يرى بشار في  استخدام منذر لتقنيات الوسائط المتعددة والفيديو في أعماله، انسجاما مع الواقع، فالتقنيات هي جزء أساسي من حياتنا، والتطور الطبيعي لهذه الحياة يعني تطور استخدامنا لأدواتنا، ليس على الصعيد الشخصي والحياتي وحسب، بل على الصعيد الفني أيضا.