الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الثقافي | نتنياهو لم يتأسف ولم يكتب عن الممثلة الفلسطينية سمر قبطي

2016-07-29 08:10:28 AM
الحدث الثقافي | نتنياهو لم يتأسف ولم يكتب عن الممثلة الفلسطينية سمر قبطي
سمر قبطي

 

الحدث- كريم سرحان

 

أثار تأخير الممثلة والمخرجة الفلسطينية سمر قبطي جدلاً على شبكة التواصل الاجتماعي بين فلسطيني 48 بعد تداول منشور لنتنياهو يتأسف فيه عن سوء معاملة سلطات مطار بن غوريون لها.

 

منشور نتنياهو المتداول كان قد كتب بالامس وباللغة العبرية مع ترجمة إلى العربية بلغة ركيكة جداً -فيما يبدو انها ترجمة غوغل الآنية-.

 

منشور نتنياهو المتداول عن سمر قبطي المزيف بعد تأخيرها ساعتين في المطار

 

وكانت سمر قبطي (27 عاما) من الناصرة، قد نشرت يوم الأربعاء الماضي عبر صفحتها على الفيسبوك إنه قد تم تأخيرها لأكثر من ساعتين في مطار بن غوريون، وذلك بعد ان تم اخضاعها لتفتيش من قبل رجال أمن الاحتلال في المطار بينما كانت في طريقها للمشاركة في مهرجان أفلام في كولومبيا. 

 

وبحسب ما أشارت قبطي، فإنه لم يسمح لها بالصعود إلى الطائرة إلا بعد أن تخلت عن حقيبة الظهر الخاصة بها. 

 

ماذا كتبت قبطي على صفحتها؟

 

وبينما كانت قبطي تنتظر في المطار، كتبت على صفحتها الشخصية التالي: 

 

"مرت نصف ساعة و...أنا انتظر ان ترسلوا "الأفضل" للتعامل معي، كل رجال الأمن وصلوا، وطلبوا مني حقيبتي الظهر وأفرغوها، حتى أنهم قاموا بتفتيش هاتفي الايفون، وكتاب باللغة العربية (حتى انه لم يكن احد كتب محمود درويش).

 

واضافت قبطي : "بعد ساعتين من الانتظار والتفتيش المهين، أخبرني أحد رجال الأمن انه بإمكاني الصعود للطائرة ولكن بدون حقيبتي الظهر، وحذائي أيضا، فأخبرته: لا أمانع بترك حذائي لديكم، وأشتري آخر، لكني بحاجة لاغراضي خاصة واني سأسافر لفترة 28 ساعة".

 

وأوضحت قبطي: "بعد مفاوضات وافق رجل الأمن أن آخذ بعض أغراضي (الجاكيت، الكتاب، وبطاقة الهاتف).

 

وأنهت قبطي :"شكرا للمطار على انه يذكرني كل مرة اسافر فيها اني غير مرغوب بي هنا، واني أخيف من حولي".

 

هل كتب نتنياهو عن سمر؟

 

في واقع الأمر، وبعض تصفح الموقع الشخصي، لرئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، فإن المنشور المذكور لم يُنشر على صفحته باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية بحسب التوقيت المشار إليه في المنشور، ما يعني أن المنشور غير صحيح. بالتالي، فإن محاولات الترويج لإضفاء صبغة إنسانية، على أفعال رئيس وزراء الاحتلال هي مجرد ادعاءات زائفة. 

 

مفرق 48 تامر نفار سمر قبطي

 

يذكر أن سمر قبطي كانت قد أطلقت في عيد الفطر فيلمها الذي تشارك في بطولته والذي يحمل عنوان مفرق 48، والذي فاز بجائزة مهرجان برلين السينمائي، الذي يحكي عن التمييز العنصري الإسرائيلي تجاه فلسطينيي 48. الفيلم يحكي قصة كريم، والذي يجسد دور البطولة فيه تامر نفار، المطرب الذي يحكي من خلال الغناء عن حالة التمييز ضد الفلسطينيين.

 

يشار أيضاً إلى أن الفيلم من إخراج الإسرائيلي أودي ألوني، ما يفتح تساؤلاً مهماً بشأن مدى نجاح مخرج الفيلم "الإسرائيلي" في حكاية قصة التمييز العنصري من مغتصب الأرض، لأصحاب الأرض.