الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لن تستخدموا الطماطم المعلّبة بعد قراءة هذا الخبر..

2016-07-31 09:06:33 PM
لن تستخدموا الطماطم المعلّبة بعد قراءة هذا الخبر..
طماطم معلبة

 

الحدث - صحتي

 

تعتبر الأطعمة المعلبة من أحد أكثر الأطعمة المستحبة لأنها سريعة وسهلة الاستعمال، وبخاصة علب الطماطم المعلبة الأكثر استعمالاً من قبل ربات المنازل خصوصاً وأنها سهلة وسريعة بخاصة في الأطعمة التي تستلزم معجون البندورة لأنها توفر عليهن الكثير من الوقت. ولكن تحتوي الطماطم المعلبة الكثير من المخاطر التي سنراها سوياً في هذا المقال.

 

مخاطر الطمام المعلبة

يحذر كثيرون من ضرر الإفراط في تناول معجون الطماطم للكثير من الأسباب منها وأهمها الأغلفة المبطنة للعلب التي تحتفظ في داخلها الطماطم ومغلفة وتصنع من المعدن أو علب ورقية مبطنة برقائق معدنية، وتغطى بمادة راتينجية خطيرة معروفة باسم بيسفينول والمختصر التي تعرف به هذه المادة الـ B.P.A. وهي مادة الايستروجين صناعي مرتبط بالعديد من المخاطر الصحية العديدة التي قد تؤدي لاضطرابات في الجهاز التناسلي أو سرطان الثدي أو سرطان البروستات وقد يزيد على ذلك مرض السكري من النوع الاول والثاني وارتفاع في الوزن بشكل ملحوظ.

 

ليست مادة البيسفينول المادة الحافظة الوحيدة المستعملة عند تعليب معجون الطماطم وحفظها وتغليفها وتحتوي على ما يزيد عن 1000 مادة كيميائية ضمن قائمة مكونات الأطعمة المحفوظة وتدخل الجسم دون أن يعرف الشخص مدى خطورتها كما أن هذا الأمر قد يتضاعف في حال الإفراط في استعمال هذه المنتوجات. بالإضافة الى ذلك إن الطماطم قد تفقد الكثير من المغذيات الموجودة فيها والفيتامينات في أثناء طبخها وإضافة المواد الحافظة عليها لتعليبها، وإضافة كميات كبيرة من الملح عليها، وهو المادة المسؤولة عن التسبب بمرض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 

تحذيرات عامة

لا يجب الإكثار من تناول مادة الطماطم المعلبة واستبدالها بالخضار الطازه بسبب احتوائها على كل الغذاء اللازم للجسم، كما ينصح بقراءة الملصقات الموجودة على العلب لمعرفة محتوياتها وكميات المواد الحافظة الموجودة فيها.