الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | قطر تحول 31 مليون دولار لحكومة غزة والأموال ستدفع عبر الأمم المتحدة

2016-08-03 12:31:59 PM
ترجمة
مظاهرة لحماس (تصوير: رويترز)

 

ترجمة  الحدث- أحمد بعلوشة

 

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء 8 آب 2016، خبراً حول تحويل قطر لمبلغ 31 مليون دولار إلى حماس:

 

وجاء الخبر على النحو التالي:

 

أعلنت الحكومة القطرية الثلاثاء تحويل 31 مليون دولار إلى قطاع غزة بدعم من دولة قطر لدفع رواتب موظفي حكومة حماس هناك، لكن السفير القطري محمد العمادي، الذي يرأس اللجنة وطنية لإعادة إعمار غزة أكَّد أنَّ هذه الأموال ستذهب للموظفين المدنيين فقط، وليست لأفراد الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس.

 

وقال العمادي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في مدينة غزة، أن رواتب شهر يوليو سيتم دفعها عبر الأمم المتحدة وليس مباشرة من قطر، وهذا هو السبب في التمييز بين الموظفين المدنيين وأفراد الأمن.

 

وقال إنه سيتم دفع الرواتب في غضون الأيام القليلة القادمة، وفقا لقرار أصدره الشهر الماضي.


لكن إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اعترض على قرار استبعاد أفراد الأمن، وقال إن حماس تحاول إقناع قطر أن تدفع لهم كذلك. مضيفاً أنَّ أفراد الأمن هم من أفراد قوات الشرطة في قطاع غزة، وليسوا من الجناح العسكري لحركة حماس.

 

هذا ولم يتلقَّ موظفو حماس رواتبهم بشكل منتظم خلال السنتين الماضيتين منذ أن تشكلت حكومة التوافق. وقد تلقى موظفوها مدفوعات جزئية على فترات عشوائية، كلما قامت إحدى الحكومات الخارجية بتوفير المال. 


يُذكر أنَّ قطر حاولت التوسط للمصالحة بين فتح وحماس، ولكن حتى الآن جدوى حقيقية، وكانت قضية رواتب موظفي حماس واحدة من العقبات الرئيسية في حل الخلاف القائم بين حركتي فتح وحماس منذ العام 2007 وحتى الآن.