الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| نظام التوجيهي الجديد

2016-08-04 11:24:07 AM
خاص
نظام التوجيهي الجديد في فلسطين

 

الحدث- روان سمارة

قررت وزارة التربية والتعليم القفز بالنظام التعليمي بخطوتين حملتا عنوانين ملفتين، فكان الأول رقمنة التعليم من الصف الأول وحتى الرابع، أما الثاني نظام جديد لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي".

 

وقد حصلت "الحدث" على نسخة من النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، والذي تم توزيعه على السادة الوزراء في جلسة المجلس الأخيرة، والتي سنبدأ بعرض النسخة من حيث انتهت، وهي "فروع الدراسة ومباحثها". حيث سيؤدي طلاب الثانوية العامة امتحانهم ضمن تسعة فروع هي، العلمي، والأدبي، فرع الأعمال والريادة، والفرع التكنولوجي، الصناعي، والزراعي، الفندقي، الاقتصاد المنزلي، وأخيرا الفرع الشرعي.

 

ونرى أن الوزارة قد أضافت فرعين جديدين على فروع الدراسة الثانوية، هما الإدارة والريادة، والفرع التكنولوجي، والذي سيقتصر تطبيقه في العام الدراسي المقبل على طلبة مدارس القدس فقط.

 

وتُحتسب للطالب في كافة الفروع ست مواد من أصل ثمانية، منها أربعة إجبارية، واثنتين تحتسب وفقا لأعلى العلامات من أصل أربعة مواد يجب على الطالب النجاح فيها جميعا.

 

وكتطوير لآليات عقد الامتحان، فقد وعدت الوزارة باستحداث بنك للأسئلة لكل مبحث، وتعددا لنماذج الامتحان الواحد، وتطويرا على أدوات وآليات التصحيح.

 

 النظام الجديد يكفل السرية في توزيع العلامات، فلا إشهار إعلامي للعلامات، ليحصل كل طالب على علامته بشكل شخصي، حين استكمال متطلبات شهادة الثانوية العامة.

 

أهداف النظام الجديد

وبحسب البروشور الصادر عن الوزارة والذي يجري الاطلاع عليه من قبل السادة الوزراء، فإن النظام الجديد يهدف لزيادة مرونة امتحان "التوجيهي"، وإحداث توازن بين نسبة الطلبة الملتحقين بالفروع المختلفة، لفتح نافذة لتعديل أسس القبول في مؤسسات التعليم العالي، وتخفيف حالة التوتر التي تصيب الطلاب وذويهم قبيل عقد الامتحان، كل هذا ضمن تحول تدريجي يركز على الإنجاز والمرونة، وتوظيف أكبر للتكنولوجيا.

 

مراحل امتحان التوجيهي

يعقد امتحان الثانوية العامة على ثلاث دورات، اثنتين كاملتين ودورة استكمالية، الأولى في شهر حزيران، والثانية في آب، والاستكمالية ستعقد في شهر كانون أول.

 

يخير الطالب بين توزيع المواد على مراحل، أو تقديمها ضمن مرحلة واحدة، وهذا ينطبق على الدورتين الأولى والثانية، أما الدورة الاستكمالية، فيتقدم الطالب فيها للمباحث التي لم يستكملها في الدورة الثانية.

 

احتساب مستوى أداء الطالب على عامين

 

سيتم استحداث ملف إنجاز الطالب الذي ستقوم الوزارة من خلاله  باعتماد أعمال الطلاب في عامين الحادي عشر، والثاني عشر؛ لإعطاء فكرة عامة عن مستوى آدائه.

 

لذلك سيكون ملف إنجاز الطالب أحد مكونات الامتحان، وسيتم تقيمه بواسطة المعلمين ولجان مشكلة من المديريات، فيظهر بالنهاية مستوى آداء الطالب كجزء من شهادة الثانوية العامة.

 

 مواءمة المناهج وكتابان جديدان

 

ستباشر الوزارة بتطبيق هذا النظام ابتداء من العام الدراسي القادم 2016-2017، وستتم مواءمة المناهج بناء على الأوزان المخصصة لكل مبحث.

 

وذلك حتى بداية العام القادم بما فيها استحداث كتابين جديدين لفرع الإدارة والريادة.

 

كما ستعمل على ملفات الإنجاز للطلبة الملتحقين بالصفين الحادي عشر والثاني عشر، ابتداءً من بداية العام الدراسي القادم.

 

تدريب المعلمين

 

ستصمم الوزارة برامج لتدريب معلمي المرحلة الثانوية ومديري المدارس بما يلزم فنيًا وإداريًا خلال العطلة الصيفية المقبلة، وسيتم التركيز على الجانب العملي (التلمذة المهنية) في الفروع المهنية.

 

بنك أسئلة وطني

 

ستعمل الوزارة على إنشاء بنك أسئلة وطني، يتضمن نماذج من أسئلة الامتحان، بحيث تقوم بزيادة وتكثيف تغذيته بالأسئلة، بما يمكّن من الحصول على عدد كبير من النماذج لكل امتحان.

 

توظيف التكنولوجيا

 

 إضافة لإعادة ترتيب مختبرات الحاسوب في المدارس كمراكز للتسجيل والامتحان. وتطوير النظام المحوسب لرصد العلامات، واستخراج النتائج، بما يشمل التعديل الحاصل في الفروع والمباحث والأوزان، وبما يشمل إمكانية التواصل مع الطلبة إلكترونيًا بشأن النتائج والمتطلبات المتبقية لاستكمالها.