الأربعاء  17 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يعلّق مؤقتاً حظر السفر المفروض على عمر البرغوثي أحد مؤسسي BDS

2016-08-04 12:57:01 PM
الاحتلال يعلّق مؤقتاً حظر السفر المفروض على عمر البرغوثي أحد مؤسسي BDS
عمر البرغوثي

 

الحدث- القدس

 

أصدرت محكمة حيفا اللوائية في الجلسة المنعقدة بتاريخ 19 تموز 2016 حكماً يقضي بتعليق حظر السفر المفروض على عمر البرغوثي، أحدد مؤسسي حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، مؤقتاً لمدة شهرين.

 

وكانت دولة الإحتلال قد فرضت حظر سفر فعلي على عمر البرغوثي منذ نيسان 2016 بناءً على ادعائها بأن "إسرائيل ليست مركز حياته." إلا أن وزراء ومتحدثين رسميين إسرائيليين ذكروا علناً أن الدافع الرئيسي لفرض حظر السفر هذا هو نشاط البرغوثي في مجال الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني من خلال حركة المقاطعة BDS.

 

ونظراً لفشل وزارة الداخلية الإسرائيلية في اتخاذ الخطوات القانونية اللازمة قبل اتخاذ القرار بعدم تجديد وثيقة سفر عمر البرغوثي، حاججت غيلا بارزيلاي، محامية البرغوثي، أمام المحكمة أنه على الوزارة منح البرغوثي تجديداً مؤقتاً لوثيقة سفره، على الأقل إلى حين استيفائها هذه المتطلبات القانونية. ووافقت محامية الدولة على هذا الطلب.

 

يعتبر فحص الأدلة المقدمة نيابة عن البرغوثي – والتي تثبت أن "مركز حياته" هو في مدينة عكّا الساحلية – ومنحه جلسة استماع من الحقوق الأساسية التي يجب توفيرها له قبل اتخاذ الدولة أي قرار ينتهك حقوقه.

 

وقررت محكمة حيفا أنه يجب على وزارة الداخلية إعادة النظر في طلب البرغوثي لتجديد وثيقة سفره، وإلى ذلك الحين يحق له السفر.

 

وفي الوقت ذاته، تم الإعلان عن فوز عمر البرغوثي – إلى جانب رالف نادر – بجائزة غاندي للسلام لسنة 2016، والتي تقدمها منظمة تعزيز السلام الدائم (Promoting Enduring Peace) الكائن مقرها في الولايات المتحدة. وتمنح هذه الجائزة منذ سنة 1960 للأشخاص الذين قدموا "مساهمات كبيرة للسلام العالمي، مكونين بذلك بيئة مستدامة وعدالة اجتماعية."