الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | اختفاء 400 وثيقة من الأرشيف البريطاني حول دور بريطانيا في البرنامج النووي الإسرائيلي وفلسطين

2016-08-05 07:52:59 PM
متابعة الحدث | اختفاء 400 وثيقة من الأرشيف البريطاني حول دور بريطانيا في البرنامج النووي الإسرائيلي وفلسطين
من داخل الأرشيف الوطني البريطاني (صورة: BBC)

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

 

ذكرت وسائل إعلام بريطانية يوم أمس الخميس أنه تم الكشف عن اختفاء ما يقارب 400 وثيقة من الملفات الحساسة في الأرشييف الوطني البريطاني تتحدث عن دور المملكة المتحدة في البرنامج النووي الاسرائيلي،  إلى جانب اختفاء ووثائق يعود تاريخها إلى عام 1918، تتعلق بمخطط لتطوير مدينة القدس.


وتقول التقارير إن تلك الوثائق قد فقدت منذ عام 2012.

 

وتعد مشاركة بريطانيا في إنشاء ترسانة إسرائيل النووية إلى جانب التعاون النووي مع إسرائيل في سبعينيات القرن الماضي ورسالة ونستون تشرشل بهذا الخصوص من بين الوثائق المفقودة.
.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية على النائب البريطاني الذي رفض الكشف عن اسمه، أنه قد أعرب عن قلقه من هذه الخسارة وقال: " إن 402 من الملفات التاريخية مفقودة منذ يناير كانون الثاني عام 2012."

 

ويقول مراسل بي بي سي إن إحدى تلك الوثائق هي وثيقة من وزارة الخارجية الأمريكية في عام 1979 بعنوان "التعاون العسكري والنووي مع إسرائيل: الأسلحة النووية الإسرائيلية".


أما وثيقة ونستون تشرشل المفقودة فهي عبارة عن رسالة بخصوص مذكراته بتاريخ أكتوبر عام 1947.

 

أما الملف الآخر المتعلق بفلسطين، الذي اعترفت إدارة الأرشيف الوطني باختفائه، فيعود تاريخه إلى عام 1918، وهو العام الذي احتلت فيها بريطانيا فلسطين، بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية، ويحتوي على وثائق ومخططات لتطوير مدينة القدس، التي دخلها الجيش البريطاني في ذلك العام، بقيادة الجنرال أللنبي.



وضع المخططات الموظف البريطاني السير ويليام ماكلين، وهو مهندس مدني بريطاني معروف في حينه، والهدف منها العمل على صيانة البلدة القديمة في القدس والمحافظة على الآثار التاريخية فيها. ويتضمن الملف 23 صورة فوتوغرافية للمخططات، من بينها صورة بانورامية لجبل الزيتون، ومناظر أخرى من داخل القدس وضواحيها.

 

يذكر أن المحفوظات الوطنية في  لندن، تحتوي على أكثر من 11 مليون وثيقة رسمية، والتي تصبح متاحة أمام الجمهور بعد مرور 30 عاما عليها.