الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | 5 مليون دولار للمدارس الفلسطينية التي تدرس المنهاج الإسرائيلي في القدس

2016-08-07 07:30:43 AM
متابعة الحدث | 5 مليون دولار للمدارس الفلسطينية التي تدرس المنهاج الإسرائيلي في القدس
مدرسة الطور الثانوية للبنين (تصوير: إميل سلمان)

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

 

من المتوقع أن تقوم وزارة شؤون القدس والتراث في دولة الاحتلال الإسرائيلي بتوفير تمويل خاص قميته 20 مليون شيكل أي ما يعادل  5.2 مليون دولار أمركيي لعدد قليل من المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية التي تقوم بتدريس المنهاج الإسرائيلي.  

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة هآرتس صباح اليوم فإن معظم المدارس في شرق المدينة تدرس المنهاج الفلسطيني، وأن  خريجي تلك المدارس يخضعون لامتحان شهادة الثانوية العامة التابعة للسلطة الفلسطينية، لكن في السنوات الأخيرة، بدأت المزيد من المدارس في القدس بتدريس المناهج الدراسية الإسرائيلية.

 

وبحسب تبرير الصحيفة فإن هذا الأمر يتيح للطلاب إجراء امتحان شهادة الثانوية العامة الإسرائيلي بما يسهل من عملية قبولهم في الكليات والجامعات الإسرائيلية. 

 

وتشير نتائج الدراسات التي أوردتها هآرتس أن أعدادا متزايدة من الأطفال الفلسطينيين يفضل آباؤهم تعليم أطفالهم وفق المنهاج الإسرائيلي لتحسين فرص التعليم والعمل لهم.

 

يذكر أن عدد المدارس التي تدرس المنهاج الفلسطيني في القدس تبلغ 180 مدرسة.

 

وفي العام الماضي كانت 10 مدارس فقط فيها صفوف موجهةنحو تحصيل شهادة الثانوية العامة وفق المنهاج الإسرائيلي.

 

ومن المتوقع ان يرتفع العدد هذا العام إلى 14 هذا العام، مع الإشارة إلى أن 3% ن الطلاب هم من يختارون الخضوع لنظام الثانوية العامة الإسرائيلي. 

 

هذا، وتخطط بلدية القدس ووزارة التربية والتعليم الإسرائيلية رفع تلك الأرقام، وقبل نحو عام، وافقت الوزارة على خطة   تعطي الأولوية للمدارس التي تعلم المنهاج الإسرائيلي من أجل تحسين تمويلها مثل تحسين غرف الكومبيوتر والمرافق الرياضية.