الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ملحم لـ"الحدث"| لا ديون على شركة كهرباء الشمال وإسرائيل ترفض زيادة القدرة الكهربائية

2016-08-07 07:49:15 AM
ملحم لـ

 

خاص الحدث

 

مخطئ من يعتقد أن مشكلة انقطاع الكهرباء حكر على قطاع غزة.. فالضفة أيضا تعاني من هذه المعضلة وإن كانت الوتيرة أقل بكثير  إلا انها تنذر بحدوث أزمة جديدة سببها الاحتلال كما يقول المسؤولون.

 

الاحتلال يرفض زيادة القدرات الكهربائية

 

نائب رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم يقول لـ"الحدث" تعود الأسباب الحقيقية لأزمة انقطاع الكهرباء لعدم توفر القدرات الكافية لتلبية احيتاجات المواطنين في شمال الضفة " نابلس، قلقيلية، طولكرم، جنين وطوباس" وهي مشاكل متفاوتة من منطقة إلى أخرى.

وأضاف ملحم: "إن عدم توفر القدرات الكافية يعود لرفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات الموافقة على الطلبات التي تقدمها السلطة الفلسطينية لتزويدنا بالقدرات الكافية من الكهرباء للبلديات والهئات المحلية والشركات، وهو ما أدى إلى زيادة على الطلب مع وجود كمية غير متغيرة".

 

عقاب جماعي يمارسه الإسرائيليون

 

وتابع ملحم: "على العكس من ذلك قامت السلطات الإسرائيلية بتخفيض كميات الكهرباء التي تعطيها للمحافظات الشمالية، إذ كان لبعض البلديات أن تزيد الكمية التي تريدها من الكهرباء بدون موافقة الإسرائيليين،  لكنهم الآن أصبحوا يتحكمون في القواطع للتخفيض من الكميات المتعاقد عليها مما أدى إلى زيادة الاشكاليات".

 

وأوضح ملحم أن الجانب الإسرائيلي ربط كل المطالبات لزيادة القدرة بمعالجة ديون الكهرباء المترتبة على الهيئات المحلية سواء كان عليها ديون أم لا، ما يعني عقابا جماعيا لكافة المحافظات.

 

وأشار إلى أن شركة كهرباء الشمال ليس عليها أي ديون، ولكن إسرائيل ترفض إعطاءهم أي موافقات على زيادة القدرة الكهربائية إلا إذا تم تسديد الديون المترتبة على الهيئات المحلية والشركات الأخرى.

 

 لدينا بنية تحتية كاملة لزيادة القدرات الكهربائية

 

وشدد نائب رئيس سلطة الطاقة على أن السلطة الفلسطينية لديها كافة القدرات الكفاية لاستقبال مزيد من أحمال الكهرباء، ولديها البنية التحتية المؤهلة لذلك وقمنا ببناء محطتين في الشمال واحدة في الجلمة في محافظة جنين وأخرى في بلدة صرة بمحافظة نابلس وهما بإمكانهما إعطاء قدرات كافية من الكهرباء لمدة 10 سنوات".

 

وأشار ملحم إلى أن كل واحدة من هذه المحطات بإمكانها إعطاء 120 ميغا واط، مبينا أن ما نحتاجه  بالإضافة لما هو موجود لا يتعدى الـ50 ميغا واط، ولكن الإسرائيليين  يرفضون إعطاءنا أي زيادة، حتى المحطات التي تم بناؤها يرفضون تشغيلها إلا بعد معالجة الديون المتراكمة وخاصة على البلديات.

 

8 مليار شيقل دفعتها السلطة الفلسطينية لإسرائيل ديون كهرباء

 

وحول كمية الديون التي تطالب بها شركة كهرباء إسرائيل فتقدر بـ1.8 مليار شيقل وهي مترتبة حاليا على بعض الهيئات والشركات ومن ضمنها شركة كهرباء القدس والتي تتحمل الجزء الأكبر من الديون لأنه لا يتم خصم ديونها من المقاصة.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية دفعت حتى اللحظة بما مقداره 8 مليار شيقل عن الضفة وقطاع غزة كديون كهرباء.