الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | إسرائيل تخطط لتخفيض 260 مليون دولار من موازنة التربية والتعليم

2016-08-11 06:42:24 AM
متابعة
أحد الصفوف المدرسية في دولة الاحتلال (تصوير: هآرتس)

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

 

قالت وزارة المالية الإسرائيلية إنها قد طالبت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية بتخفيض التكاليف الضخمة للموازنة المخصصة لها إن كانت تريد إطلاق برامج جديدة عامي 2017 و2018.

 

 جاء ذلك في أعقاب طلب وزارة المالية الإسرائيلة من مختلف الوزارات بإجراء تخفيضات على ميزانيتها بنسة 2%.

 

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تلقت وزارة التربية والتعليم في دولة الاحتلال الإسرائيلي زيادات في الموازنة السنوية تقدر بمليارات الشواقل، والآن تقترح وزارة المالية أن تكون الزيادة السنوية في موازنة التربية والتعليم مقتصرة على 620 مليون شيقل أي ما يعادل 162.3 مليون دولار أمريكي.

 

لكن، ومع الأخذ بعين الاعتبار أعداد السكان الآخذة في التزايد، فإن حجم الزيادة السنوية سيسمح فقط بالحفاظ على الخدمات الحالية القائمة.

 

وبالتالي، فإذا تمت الموافقة على المقترح، فإن الوزارة لن تكون قادرة على تمويل أي برامج جديدة لتحسين نظام التعليم ما لم يتم إدخال تخفيضات على برامج أخرى أو على أعداد موظفي الوزارة.

 

وقال مسؤولون في وزارة التعليم  لصحيفة هآرتس إنه ليس من الواضح حاليا ما الخدمات التي سيتم قطعها.

 

ووفقاً للقناة الإسرائيلية العاشرة، فإن وزارة المالية قد طلبت أن يتم تسريح 3,000 معلم، وجعل اليوم الدراسي أقصر، إلى جانب وقف البرامج الخاصة في المدارس في المناطق النائية في إسرائيل، الأمر الذي نفته زارة التعليم الإسرائيلية.

 

يذكر أن موازنة التربية والتعليم قد نمت بنحو 140% منذ عام 2000، وقفزت بنسبة 56% خلال السنوات الخمس الماضية - وكان ذلك أعلى معدل للنمو من أي وزارة أخرى. وتبين أن هنالك حاجة لهذا النمو لدفع تكاليف اتفاقيات الاجور الجديدة مع المعلمين، وتوفير التعليم المجاني للأطفال من سن 4-3 سنوات، وخطة لإضافة مساعد ثان في رياض الأطفال.