الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| تكلفة العام الدراسي على الأهالي

2016-08-28 06:37:34 AM
متابعة
"مطرة مياه" للأطفال (تصوير: الحدث)

 

الحدث- روان سمارة

 

تتزامن بداية العام الدراسي الحالي مع قدوم عيد الأضحى، وهو ما يعني زيادة مضاعفة على الأسعار، أي عبئا ماديا كبيرا على ولي أمر الطالب الذي قد لا يتجاوز دخله الشهري ثلاثة آلاف شيقل، وقد يتضاعف هذا العبء مرتين أو ثلاثة تبعا لعدد الأبناء الطلبة في الأسرة.

 

في هذا التقرير جربنا رصد التكلفة المالية للطالب الواحد ابتداء من الزي المدرسي، وانتهاء بقلم الرصاص، مرورا بكل مسلتزمات الطالب.

 

رصدت "الحدث" رحلة أمل للتجهيز للعام الدراسي، أمل أم لابنتين الأولى في الصف الثامن، والثانية في الصف الأول، وكلاهما طالبتين في مدارس حكومية، وهي ربة بيت، وتعتمد في النفقة على راتب زوجها المعلم، والذي لا يتعدى راتبه ألفين وستمئة شيقل.

 

الماركات تستنزف الجيوب

 

أمل التي ترغب في تأمين متطلبات ابنتيها كاملة، ترى أن لا مجال لذلك في ظل ارتفاع الأسعار، وظهور الماركات، التي باتت مطلوبة حتى من مدراء المدارس، تقول: "في العام الماضي دخلت ابنتي الصغرى للمدرسة، وصدمت بورقة أرسلتها مديرة المدرسة تطلب فيها أن نحضر حقيبة "لولو وكاتي"، وفي اتصال بيني وبينها أصرت على أن هدفها من الأمر هو التوحيد بين طالبات الصف الأول، ولم يكن بوسعي إلا الاستجابة لطلبها بالرغم من أنني كنت قد جهزت لها حقيبة قبل بدء العام، وأخشى هذا العام ان أشتري حقيبة فتعود لطلب ماركة أخرى".

 

بلغت تكلفة حقيبة "لولو كاتي" التي اشترتها الأم مجبرة 70 شيقلا، هذا كما تقول "بدون حشو"، فهناك الدفاتر، والأقلام، والممحاة، والمبراة، والمسطرة، والمقلمة، وجلاد للكتب والدفاتر، وغير ذلك من تفاصيل الحقيبة المدرسية المحشوة والمكلفة، تقول أمل: "على ايامنا كنا نكتفي بأشياء قليلة، أما اليوم فالمدارس مكلفة حتى وإن كانت حكومية، فقد وصلت تكلفة الحقيبتان، والقرطاسية لابنتي في العام الماضي500 شيقل، أي250 شيقلا للابنة الواحدة، وهذا الثمن لا يدفع لمرة واحدة، فطوال العام هناك أقلام ودفاتر ومستلزمات لمادة الفن ولوحات تعليمية، وفلاشات، وكل هذا مرهق ماليا لأسرة من ذوي الدخل المحدود".

 

تكلفة الزي المدرسي وتوابعه

 

يتباين سعر الزي المدرسي، فيبلغ سعر الزي المفصل في المحلات التجارية 50 شيقلا، بينما يكلف تفصيل المريول ما يقارب 100 شيقل، فسعر متر القماش المخصص للزي يبلغ 12 شيقلا، يقول محمد سلهب مالك أحد محلات الأقمشة في رام الله، نحن نورد للمشاغل التي تقوم بتفصيل الزي، الفرق هو في جودة القماش أولا والخياطة ثانيا، لذا فأنا أرى أن تفصيل الزي أفضل، لكن التكلفة قد تكون مضاعفة عن الجاهز، والاختيار بين الأمرين يعود للقدرة الشرائية للعائلة". 

 

 تقول أمل: "لا يتوقف الأمر على الزي، فهناك متطلبات أخرى كثيرة يجب شراؤها، منها الأحذية، وبدلات الرياضة، وغير ذلك، وهذه أسعارها تتفاوت بحسب جودتها، فيمكن أن تشتري الحذاء بـ 50 شيقلا، ويمكن أن تشتريه بـ250، زكل هذا يعتمد على دخل الأسرة. 

 

القسط المدرسي

 

القسط المدرسي للطالب الواحد في المدارس الحكومية يبلغ 50 شيقلا، هذا في حال كان وحيدا، أما إن كان له إخوة فييصبح القسط للطالب الواحد خمسة وعشرين شيقلا، وينطبق هذا المبلغ على أبناء المعلمين، في حين يعفى من القسط المدرسي أبناء الشهداء.

 

المجموع

 

واعتمادا على ما سبق يبلغ مجموع نفقات الأسرة على الطالب الواحد في بداية العام الدراسي وحده ما يقارب 400 شيقل، أي أن أسرة لديها 4 أبناء ستبلغ نفقاتها 1600 شيقلا، وهذا المبلغ يعد مرهقا لأسرة محدودة الدخل، فكيف إذا تزامنت بداية العام الدراسي مع قدوم عيد الأضحى؟!