الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أبو الحروف وريث وايلدر

2016-08-30 05:17:10 PM
أبو الحروف وريث وايلدر

 

الحدث- ريم أبو لبن

رحل الممثل الأمريكي جين وايلدر(83عاما)، ولكن أبو الحروف لم يرحل، وما زال "خربوط" يعبث بالكلمات، ويصححها للأطفال، ويحوم داخل برنامج المناهل الأردني الذي ابتكره وايلدر، وقد جاءت فكرة البرنامج العربي المناهل الذي كان يبث على القناة الأردنية، كفكرة مستوحاة من برنامج أمريكي أوجده وايلدر منذ سبعينيات القرن الماضي.

 

كان يلقب وايلدر عند ولادته عام 1933 ب Jerome Silberman، وكان يتسم بنشاطه الدائم، لذا ترك بعد رحيله عدة أعمال كوميدية رائدة في مجال السينما والمسرح، وقد أبدع في عمل برنامج بسيط ساهم في إيصال فكرة تعلم الأحرف والكلمات بسهولة، مما ساعد المجتمع العربي أيضاً في تعليم الأطفال الكلمات الصحيحة وبطريقة سهلة وممتعة، بعد أن تم تحويل البرنامج الأمريكي إلى برنامج عربي يسمى "المناهل"، وقد علق في أذهاننا منذ الطفولة.

 

وأذكر أنه في السبعينات من القرن الماضي، كانت كلمة "بطل" تتحول بكبسة زر إلى كلمة "بصل"،  وبفعل الشرير"خربوط"، بينما يظهر بالمقابل أبو الحروف، الشخصية المحبوبة لدى الأطفال والمعروفة لدينا منذ الصغر؛ ليعيد الكلمة إلى أصلها بعد أن عبث بها خربوط.

 

وكأي رجل عربي فقد كان يتبادر لذهن أبي الحروف خطاب مميز قبل ظهوره على الشاشة أو أمام الحضور، والكل يعلم الوصلة الطويلة التي كانت تنبه الأطفال والكبار لقدوم البطل أبي الحروف لتغير الكلمة، وهي: "أقوى من الشدة، أطول من المدة، أحدُ من السين، أهدأ من السكون، أسرع من لمح العين، إنه الرجل الطائر، إنه الرجل العجيب، إنه أبو الحروف".

 

الرجل العجيب، شخصية كرتونية بنسخة عربية، مأخوذة من شخصية كرتونية اسمها بالإنجليزية، The Letterman، وهي جزء من برنامج تربوي أمريكي، قد ابتكره كاتب السيناريو وايلدر.

 

مرض الزهايمر قد أثقل كاهل وايلدر، ليغادر عالم السينما اليوم، ويترك خلفه عدة أعمال قد حظيت بالنجاح، وقد حفظها الصغار قبل الكبار، ولديه عدة روايات كان من أبرزها:

Something To Remember You By, What Is This Thing Called Love?, The Woman Who Wouldn't, My French Whore.

 

قد يمنحك مرض الزهايمر نهاية بيضاء، وقد تنتهي دقات قلبك، ولكن أبا الحروف ما زال ينبض، وما زالت حروفه وحركاته الغريبة تذكرنا بـ جين وايلدر، الذي أدخل إضافات نادرة في الرسوم الكرتونية العربية.