الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحاج حسن لـ"الحدث": نقدر المعلمين وحساب "قدوتي" يعكس ذلك

2016-09-05 12:06:38 PM
الحاج حسن لـ
أحمد الحاج حسن، مدير عام البنك الوطني

 

خاص| الحدث - أحمد بعلوشة

 

أطلق البنك الوطني برنامجاً جديداً مخصصاً للمعلمين الفلسطينيين تحت اسم "قدوتي"، ويلبي هذا البرنامج الاحتياج المالي للمعلمين بتقديمه عدد من التسهيلات والمزايا الخاصة بالمعلم. ويشمل البرنامج إمكانية الحصول على حساب جاري مدين بقيمة 200% من الراتب الشهري دون فوائد، وقرض بقيمة 10 أضعاف الراتب بدون كفلاء، وبطاقة ماستركارد بسقف 200% من قيمة الراتب مجانا وبدون رسوم إصدار وتجديد لمدة 5 سنوات، ودفتر شيكات واحد مجانا سنويا، وقرض شخصي لغاية تعليم الأبناء بفوائد مخفضة، وعروض خاصة على قروض السكن والسيارات، بالإضافة إلى الإعفاء من عمولة إدارة الحساب وتحويل الراتب، وعدد من المزايا التي خصصها البنك للعاملين في القطاع التعليمي.

 

أحمد الحاج حسن المدير العام للبنك الوطني بيّن لـ الحدث أن برنامج قدوتي الجديد يستهدف شريحة المعلمين كافة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص أو وكالة الغوث، وقال الحاج حسن لمراسل الحدث: "سياسة البنك الوطني إجمالا تكمن في البحث عن شرائح مجتمعية لا تحصل على خدمات بنكية مناسبة لاحتياجاتها، مع محاولة تغطية هذه الاحتياجات، وفي ذلك مصلحة للجانبين، للمجتمع الذي سيحصل على منتجات أفضل وبجودة عالية، ومصلحة تجارية للبنك، بأن يعزز حصته السوقية وينمي موارده".

 

وأوضح الحاج حسن بأنَّ البنك قام بعمل دراسة تشمل موظفي القطاع الخاص والعام وبالأخص المعلمين لتحديد ما اذا كانت هذه الفئات تحصل على الخدمات بشكل جيد، وهل هي راضية عن الخدمات المقدمة لها، سيما وأن فئة المعلمين هي من الفئات التي لم تحصل على اهتمام كاف من الجهات المصرفية، حيث أنها فئة قليلة الاقتراض نسبيا.

 

 

وتابع الحاج حسن: "فئة المعلمين ليست من الفئات التي تقترض بنسب عالية وبالتالي ايرادات البنوك من هذه الشريحة محدودة او متوسطة، لذلك قررنا متابعة استهداف هذه الفئة خاصة وأنها شريحة واسعة ومهمة في المجتمع، ومن اجاباتهم خلال دراسة السوق، أشار عدد منهم إلى عدم وجود منتج مخصص لهم، أو حملات تستهدفهم بشكل خاص".

 

عمل الدراسة على مرحلتين لفهم الاحتياجات

وبين الحاج حسن أن كل المميزات في البرنامج هي مميزات تم طلبها بواسطة المعلمين المستهدفين والذين بلغ عددهم في العينة حوالي 1200، ومن ثم قام البنك بتنفيذ خمس مجموعات بؤرية لنقاش التوصيات والخروج بمقترحات.

 

وأضاف الحاج حسن: "بعدما تم تصميم المنتج قمنا بطرحه على المجموعات وسمعنا اراء مختلفة، حتى يتضح اذا ما كنا وصلنا للمنتج المناسب لهم والذي بيلبي احتياجاتهم أم لا، هل عالجنا التكاليف العالية؟ خاصة أن المعلمين من الشرائح التي لا تتناسب رواتبها مع مقدار الجهد المبذول بواسطتهم".

 

منتج فيه وضوح وبساطة وشفافية

"عمولة ثابتة ومعروفة، ويعلم المشترك مسبقاً بحجم العمولة قبل إعطائه الخدمة، ما يعني أنه غير مضطر لها إذا لم يشعر بأنها مناسبة" يقول الحاج حسن، ويضيف: "يستطيع المعلم تلبية احتياجاته الاساسية من البنك دون أي رسوم في حال استخدم الحركات الطبيعية، وهناك إعفاء لأول ثلاث سنوات لعمولة الراتب الشهري، ما يعني ان حجم الاعفاء مناسب وهناك دفتر شيكات مجاني يحصل عليه المعلم سنويا اضافة الى اعفائه من مجموعة العمولات، وحصوصله على صراف الي مجانا سواء على صراف البنك الوطني او اي صراف اخر دون دفع قيمة المفتاح الوطني".

 

وحول الرسالة التي يسعى البنك لتحقيقها، أردف الحاج حسن: "رسالة البنك هي رسالة المجتمع بأكمله والتي تكمن في تقدير المعلمين، ويفترض أن يعكس اسم المنتج هذا التقدير والاحترام، وكان هناك صدى ايجابي للحملة لدى الجميع. أيضاً كان لدينا العام الماضي منتج حياتي للسيدات والان نسعى لتطوير برنامج ثابت للسيدات".

 

وفي ختام حديثه لـ الحدث، قال الحاج حسن: "نحن نحاول عمل شيء جديد في القطاع المصرفي حيث يمكن للبنوك والشركات تحقيق الأرباح، وفي نفس الوقت تحقيق رسالة مجتمعية وخدمات افضل لكافة القطاعات في، ولا يجب أن ينحصر التنافس على تسعير الخدمات فقط، بينما تكون الفكرة في جودة الخدمة التي تتناسب مع احتياجات الناس وتطلعاتهم".