الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث" | نرفض خط سكة الحديد الأردني-الإسرائيلي لأنه لا يمر بالأراضي الفلسطينية

2016-09-05 07:44:23 AM
خاص
خط سكة الحديد

 

الحدث- محمد غفري

 

أعرب وزير النقل والمواصلات في الحكومة الفلسطينية المهندس سميح طبيلة، أمس الأحد، عن رفض الحكومة الفلسطينية خط سكة الحديد الذي يربط بين إسرائيل والأردن لأنه لا يمر بالمناطق الفلسطينية وتحديداً مدينة جنين. 

 

وقال طبيلة في حديث خاص مع "الحدث": " لقد أبلغنا الجهات الدولية رفضنا لهذا المشروع، لأنه لا يمر بالأراضي الفلسطينية، وأن الجانب الفلسطيني يصر على مرور سكة الحديد من أراضي الضفة الغربية، وتحديداً من مدينة جنين."

 

سكة حديد فلسطين

 

وعن التحضيرات الفلسطينية بشأن إطلاق مشروع سكة حديدية تربط بين المدن الفلسطينية، قال المهندس طبيلة إن المشروع  في مراحله النهائية، وأن التنفيذ سيبدأ بربط مدينة رام الله ونابلس كتجربة أولية للمشروع.

 

وقال إن التحضيرات تشمل الحصول على الموافقة الإسرائيلة لأن خط سير القطار سيتضمن المرور بالمناطق "ج".

 

وكانت دولة الاحتلال قد أطلقت خط سكة حديد يهدف لإحياء خط سكة حديد الحجاز يوم الاثنين الماضي، والذي تهدف في وقت لاحق بربطه بخط سكة حديد الأردن من خلال معبر الكرامة "اللنبي"، حيث من المتوقع البدء في تشغيله في 16 أكتوبر القادم.

 

أكد طبيلة في تصريح خاص لـ"الحدث"، أن الوزارة بدأت منذ فترة بإعداد مخطط شامل لهذا المشروع الوطني، الذي يتضمن سكة حديدية تربط بين مختلف المدن الفلسطينية، إلى جانب الربط مع إسرائيل والأردن ومصر في خطوط سكك حديدية أخرى.

 

وأوضح طبيلة، أن التحضريات لهذا المشروع وصلت إلى مراحلها النهائية، وما تبقى هو موافقة الجانب الإسرائيلي، حتى يتم البدء بالعمل.

 

المشروع يتوقف على موافقة إسرائيل

 

وحول جلب موافقة إسرائيلية للمشروع، بين وزير النقل والمواصلات، أن جهات دولية على رأسها الاتحاد الاوروبي تمارس ضغوطاً على إسرائيل من أجل الموافقة على المشروع.

 

وأردف، أن السكك الحديدية بين المدن الفلسطينية سوف تمر من مناطق "ج" الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، ولهذا السبب نحتاج إلى موافقة الجانب الإسرائيلي، مع الإصرار على مطالب وحق شعبنا في هذا المشروع.

 

واستطرد، أن موافقة الجانب الإسرائيلي تبقى رهن العلاقات السياسية بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، التي تشهد هذه الأيام حالة من التدهور.

 

وحول مصادر تمويل هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بمئات الملايين من الدولارات، أفاد طبيلة بأنه سيتم تأمينها من جهات دولية.

 

سكة حديد الأردن- إسرائيل

 

وكشفت وسائل الإعلام العبرية في وقت سابق، عن بدء إسرائيل بتجربة مشروع خط سكة حديدية تبدأ من مدينة حيفا ومدينة بيسان ومنها إلى الحدود الأردنية ومن ثم في المرحلة الثانية إلى إربد.

 

وعن هذا المشروع، قال وزير النقل والمواصلات الفلسطيني إنهم أبلغوا الجهات الدولية رفضهم لهذا المشروع، لأنه لا يمر بالأراضي الفلسطينية.

 

وأكد، أن الجانب الفلسطيني يصر على مرور سكة الحديد من أراضي الضفة الغربية، وتحديداً من مدينة جنين.

 

وأوضح، أن إسرائيل تواصل حتى اللحظة ممارسة دورها المتعنت وترفض تغيير مسار السكة الحديدية.