الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف أختار الوسادة الأنسب للنوم؟

2016-09-13 09:44:14 AM
كيف أختار الوسادة الأنسب للنوم؟
وسادة النوم

 

الحدث- رام الله

 

هل قمت بتغير وسادتك مرة واثنتين وثلاث؟ هل وجدت الوسادة المناسبة لك؟ قد تعاني في هذا الموضوع كثيراً وهذا الأمر ينطبق على العديد من الأشخاص، ولتسهيل الأمر إليك أهم النصائح!

 

هل تعلم ان الانسان الطبيعي يقضي ثلث حياته نائما؟ اذا من هنا تنبع اهمية اختيار الفراش والوسادة الانسب والامثل لك ولنومك. فالعديد من الاشخاص يعانون من هذا الموضوع ويشعرون بالالم احيانا كون الوسادة غير مريحة وبالتالي لا يتمتعون بنوم مريح وجيد.

 

فالنوم على الوسادة الخاطئة من شانه ان يزيد من الشعور بالم الرقبة والكتفين، ويسبب زيادة الشعور بخدر في اليدين في بعض الاحيان وحتى الشخير.

 

ولتخليصكم من هذا الالم والمعاناة ولمساعدتكم في اختيار الوسادة الامثل للنوم، نقدم لكم اهم الامور التي يجب مراعاتها عند شراء الوسادة:

 

اختر الوسادة التي تناسب وضعية نومك المفضلة:

 

1- ان كنت ممن ينامون على ظهرهم فيجب ان تكون الوسادة التي تختارها متوسطة السمك، بحيث لا يكون الراس مرتفعا جدا او على مستوى الفرشة.
2- ان كانت وضعية النوم المفضلة لديك على بطنك، فبالامكان اختيار وسادة رفيعة السمك، او حتى النوم دون وجود هذه الوسادة، ليكون راسك بمستوى مناسب مع العمود الفقري، ولكن يفضل في هذه الوضعية وضع وسادة اسفل معدتك لتجنب الاصابة بالم في الظهر.
3- اما ان كنت تفضل النوم على جانبك فانت بحاجة اذا الى وسادة تدعم راسك وتملء الفراغ ما بين اذنك وكتفك، اي ان تكون الوسادة اكثر صلابة.
4- ان كنت تنام بوضعيات مختلفة اثناء الليل وتتقلب كثيرا، فعليك اختيار وسادة متوسطة السمك، وطرية بعض الشيء لتناسب جميع هذه الوضعيات.

 

من الافضل وجود اكثر من وسادة واحدة لدى الشخص الواحد بحشوات مختلفة، وذلك لتلبية الغرض في هذه الليلة، وهذه الحشوات تسمل:

 

1- وسادة اللاتكس Latex pillow وهي من اصلب انواع الوسائد، وتكافح العفن وعث الغبار. يساعد هذا النوع من الوسائد في دعم الرقبة، عن طريق محاذاتها مع الظهر.
2- الوسادة القطنية والصوفية: والتي تعد منخفضة التسبب بالحساسية ومقاومة للعفن وعث الغبار، وهي صلبة بعض الشيء.
3- وسادة الريش: والتي ينصح بها معظم المختصين، اذ يمكنك حشو هذه الوسادة من التحكم فيه لدعم رقبتك بالطريقة الانسب لوضعيتك، بالاضافة الى النعومة التي توفرها.
4- الوسادة الاسفنجية: تدعم هذه الوسادة الراس بالطريقة المناسبة، كما يتوفر منها اشكال مختلفة تسهل عليك اختيار الانسب لوضعية نومك.

 

لا يجدر بك اختيار الوسادة الاكثر تكلفة ظنا منك انها الافضل، اي معرفة احتياجك والانسب لك هو الاهم في هذه العملية، وليس السعر الاغلى.

 

جرب الوسادة قبل شرائها في المحل، ويفضل وضعها على الحائط من ثم وضع راسك عليها باعتبار الحائط فرشة النوم، واطلب من احد ان يتاكد من ان رقبتك متوازية مع عمودك الفقري، في هذه الحالة تكون الوسادة مناسبة لك.

 


اخيرا عليك التخلص من وسادتك كل 12- 18 شهرا تقريبا، ويمكنك اختبار ذلك من خلال طي الوسادة من النصف، وان لم تعد كما كانت قبل طيها فهذه اشارة على ضرورة استبدالها باخرى جديدة، ولا تنسى غسلها وغسل غطاء الوسادة بين الحين والاخر ايضا.

 

تذكر ان وسادة النوم المناسبة لك قد لا تناسب الاخرين، لذا لا تستشرهم وتعتمد على رايهم فقط، بل اصغي لجسدك وراحتك.

 

ان الحصول على الوسادة المناسبة لك، يضمن الحصول على نوم بجودة عالية، وهذا الامر ينعكس بشكل ايجابي على جسدك وصحتك، فالنوم الجيد يضم فوائد عديدة من اهمها:

 

  • تقليل خطر الاصابة بالسمنة والوزن الزائد
  • الوقاية من الاصابة بمرض السكري
  • خفض خطر الاصابة بامراض القلب
  • يعزز الصحة الجنسية
  • يعزز الجهاز المناعي وعمله ويقيك من العدوى
  • يساعدك في التخلص من التوتر والاكتئاب ويعزز الصحة النفسية الخاصة بك.

المصدر: