الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس يضع حجر الأساس للسفارة الفلسطينية في موريتانيا

2016-09-15 07:23:02 PM
الرئيس يضع حجر الأساس للسفارة الفلسطينية في موريتانيا
"الرئيسان عباس وولد عبد العزيز"- وفا

 

الحدث - رام الله

 

وضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حجر الأساس لسفارة جديدة لفلسطين في موريتانيا، كما ذكرت الخميس الوكالة الموريتانية للأنباء. وقالت الوكالة إن عباس والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وضعا الحجر الأساس للمقر الجديد للسفارة الفلسطينية في حي السفارات الجديد في نواكشوط.

 

 

ووصل عباس مساء الأربعاء الى موريتانيا في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، حيث كان في استقباله الرئيس عبد العزيز. وقالت الوكالة إنهما أجريا محادثات رسمية "تناولت العلاقات الثنائية والقضايا العربية والدولية" و"سجلا بارتياح تطابق وجهات النظر بشأن القضايا التي تم التطرق إليها".

 

ويتولى الرئيس الموريتاني الرئاسة الحالية للجامعة العربية منذ القمة الأخيرة التي عقدتها في نواكشوط في تموز/يوليو الماضي وحضرها ستة رؤساء فقط بسبب الانقسامات والأزمات في الشرق الأوسط. وبعد ذلك وضع الرئيسان حجر الأساس لمقر السفارة "على مساحة قدرها 22 ألف متر مربع مقدمة كهبة من الدولة الموريتانية".

 

ومنحت فلسطين في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وضع دولة مراقب في الأمم المتحدة. لكن دولا اعترفت بها كدولة بينها موريتانيا. وكانت موريتانيا من الدول العربية القليلة التي أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لكنها قطعتها بعد عملية "الرصاص المصبوب" في قطاع غزة في 2009.

 

كما وعقد الرئيس عباس مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، جلسة مباحثات منفردة اليوم في العاصمة نواكشوط.

 

وعقب الجلسة المنفردة، عقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة، حضرها عن الجانب الفلسطيني كل من نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والسفير الفلسطيني لدى موريتانيا ذياب اللوح، وعن الجانب الموريتاني كبار المسؤولين في الجمهورية الموريتانية وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

 

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها وفق وكالة "وفا"، مضيفة "تبادل الرئيسان الأوسمة، حيث منح الرئيس محمود عباس، الرئيس ولد عبد العزيز، وسام الوشاح الأكبر لدولة فلسطين، فيما منح الرئيس الموريتاني، الرئيس محمود عباس، الوسام الوطني الموريتاني".

 

وأشارت وكالة الأنباء إلى أن "نائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد أبو عمرو وقع مع وزير الاقتصاد الموريتاني المختار ولد اجاي ثلاث اتفاقيات تنص على إنشاء لجنة مشتركة، وتشجيع وضمان الاستثمار، والمشاورات السياسية".