الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السمك قد يساعد طفلك على التخلص من صعوبات القراءة

2016-09-19 12:24:45 PM
السمك قد يساعد طفلك على التخلص من صعوبات القراءة
القراءة ( أرشيف)

 

الحدث- رام الله

 

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Journal of Child Psychology and Psychiatry الى ان تناول مكملات الاحماض الدهنية قد يساعد الاطفال في التغلب على صعوبات القراءة.

 

فبالرغم من قدرة الجسم على تصنيع معظم الدهون التي يحتاجها، الى ان هناك حاجة لتناول الاوميغا 3 والاوميغا 6 من الطعام، حيث يوفر السمك وزيوت الخضراوات والمكسرات والخضراوات الورقية الاوميغا 3، بينما تمد زيوت الخضراوات الانسان بالاوميغا 6.

 

وبالطبع تعتبر الدهون عديدة اللاتشبع والتي تشمل الاوميغا 3 و6 مهمة وذات تاثير ايجابي على قدرات الاطفال في التعلم وحتى السلوكية، ولكن حسبما اوضح الباحثون فان النظام الغذائي المتبع من قبل المعظم لا يشمل على كمية كافية من الاوميغا 3، ومن هنا تنبع اهمية الدراسة.

 

حيث استهدف الباحثون في دراستهم 154 طفلا تراوحت اعمارهم ما بين 9- 10 سنوات، وقاموا بقياس مهارات القراءة لديهم من ثم تم تقسيمهم الى مجموعتين، احداهما تناولت كبسولات الاوميغا 3 و6، والاخرى لم تتناولهم، وذلك لمدة ثلاثة اشهر.

 

بعد فترة تناول هذه الكبسولات، وجد الباحثون ان الاطفال الذين تناولوا الاوميغا 3 و6 تحسنت لديهم مهارات القراءة مقارنة بالاطفال الاخرين، واشار الباحثون ان الاطفال الذين يعانون من مشاكل وصعوبات في القراءة استفادوا بشكل اكبر من تناول مكملات الاوميغا 3 و6.

 

ويهدف الباحثون الان الى اجراء المزيد من التجارب المعمقة حول الموضوع وباستهداف عدد اكبر من الاطفال، من اجل التاكد من هذه النتائج وتطبيقها لاحقا لما فيه من مصلحة للاطفال.

 

المصدر