الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماية المستهلك: نصاب زكاة الزيتون 611 كغم ومهرجان الزيت قادم

2016-09-24 04:44:29 PM
حماية المستهلك: نصاب زكاة الزيتون 611 كغم ومهرجان الزيت قادم
شجر الزيتون ( أرشيف)

 

 

الحدث- رام الله

 

أكدت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة اليوم في بيان صادر عنها وصل لصحيفة " الحدث" نسخة منه، على أهمية أداء نصاب زكاة الزيتون والتي تساوي 611 كغم، حسب ما جاء في دار الافتاء الفلسطينية.

 

وتأتي هذه الدعوة ونحن على أبواب موسم الزيتون وانتاج الزيت. حيث أشارت الجمعية أنها بصدد التعاون مع عدد من المؤسسات لتنظيم ايام عمل تطوعي لمساندة المزارعين في قطف الزيتون، خصوصا في تلك المناطق المتضررة  جراء بناء جدار الضم والتوسع.

 

ولتوفير منافذ لتسويق زيت الزيتون، تعمل الجمعية على إحياء مهرجان الزيت والزيتون الفلسطيني، حتى يتمكن المستهلك من التواصل مع المزارع بشكل مباشر، حيث يمكنه الحصول على زيت وفق المواصفات ومعايير الجودة.

 

وتسعى الجمعية وفق البيان الصادر عنها في الاتصال مع ذوي الاختصاص من أجل تنفيذ مهرجان الزيت والزيتون الفلسطيني. وتسعى الجمعية بالتركيز على محافظة سلفيت لم لها خصوصية في قطاع الزيت، حيث سيتم التواصل مع محافظة سلفيت والبلدية والغرفة التجارية الصناعية وغيرها من الجهات من أجل عرض وبيع منتجات الزيت والزيتون.

 

وشددت الجمعية على ضرورة انصاف المستهلك عند تحديد سعر كيلو زيت الزيتون بحيث لا يرتفع عن القدرة الشرائية للمستهلك الذي قد يعزف عن الشراء ويزيد من فائض الزيت التراكمي لدى المزارع دون تسويق، وكون السعر المرتفع وضع فلسطين في وضع غير منافس عالميا نتيجة لارتفاع الاسعار مقارنة باسعار المنتجين في العالم وخصوصا ايطاليا واسبانيا ودول المغرب العربي.