الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| "فيس بوك" يحذف صفحة وكالة "صفا" المليونية

2016-09-29 10:41:11 AM
متابعة
إغلاق صفحة وكالة صفا (الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

على ما يبدو لم يلق احتجاج النشطاء الفلسطينيين إيَّ صدًى لدى إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وواصلت حملتها على الصفحات الإخبارية الفلسطينية، تطبيقاً للاتفاق الأخير مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والذي يقضي بمتابعة المحتوى الفلسطيني، وإغلاق صفحات كل من لا يلقى رضى الإسرائيليين، أو كما يفضلون تسميتها بصفحات "التحريض".

 

وحذفت إدارة "فيس بوك"، مساء الأربعاء، صفحة وكالة الصحافة الفلسطينية، والتي كانت تحت مسمى "وكالة صفا"، إضافة إلى حذفها لحسابات محرري صفحة 48 الإخباري، وذلك ضمن اتفاقها الأخير مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال رئيس تحرير وكالة صفا ياسر أبو هين، إن صفحة الوكالة بدأت تتعرض منذ فترة طويلة لمضايقات من قبل إدارة "الفيس بوك"، وحظرت عليها مؤخراً نشر الصور والفيديو دون إبداء أي أسباب، إلى أن وصل الأمر حد الإغلاق التام للصفحة.

 

وأفاد أبو هين خلال اتصال هاتفي مع "الحدث"، أنهم تواصلوا مع إدارة الموقع، من أجل إعادة الصفحة، إلا أنها لم ترد على مراسلاتهم حتى اللحظة.

 

وأكد، أن وكالة صفا منذ إنشاء صفحتها على "الفيس بوك" التزمت بكل معايير النشر التي يفرضها الموقع، وكانت من أوائل الصفحات الفلسطينيية التي تخطت حاجز المليون متابع.

 

ويرى رئيس تحرير الوكالة، أن الاتفاق الأخير بين دولة الاحتلال وإدارة "الفيس بوك"، وراء حذف صفحة الوكالة، التي تقوم بدورها كوسيلة إعلام فلسطينيية، مهمتها نشر جرائم وفضائح الاحتلال، في المقابل لم يذكر أن قام "الفيس بوك" بحذف أي صفحة إسرائيلية، رغم وجود عشرات الآلاف من الصفحات، التي تبث الكره والعنصرية والتحريض ضد الفلسطيين.

 

وحول ما تنوي الوكالة القيام به، بيَّن أبو هين أنهم تواصلوا مع إدارة الموقع وبانتظار الرد، وفي حال استمر الإغلاق سوف يتم تفعيل الصفحات الأخرى للوكالة، وإنشاء صفحة جديدة، على الرغم من كم المجهود الذي بذل في تطوير الصفحة القديمة، من قبل فريق متخصص.

 

وأكد أبو هين، على أهمية الحملات التي يقوم بها النشطاء الفلسطيين، كما حصل قبل يومين عندما تم مقاطعة الموقع مدة ساعتين، من أجل مواجهة حملة فيس بوك على الصفحات الفلسطينية.

 

وقلل أبو هين، من أهمية أي دور يمكن أن يقوم به السياسيون والمسؤولون الفلسطيون، من أجل ثني "فيس بوك" عن هذه الحملة، ويرى أنَّ المطلوب منهم حل القضايا الوطنية والأساسية ولم الشمل الفلسطيني، في حين يستطيع الشباب الفلسطيني التكفل بحل هذه القضية. 

 

وتعتبر صفحة "وكالة صفا"، إحدى أكبر الصفحات الفلسطينية الإخبارية، وكانت تحظى قبل إغلاقها بمليون و100 ألف متابع، وكانت تقوم بنشر الأخبار اليومية  المتعلقة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والشؤون العربية والدولية بشكل عام، وكذلك المواضيع المختلفة مثل الصحية والثقافية والتقنية والرياضية وغيرها.

 

واستهجنت وكالة "صفا" في بيان صدر عنها، واطلعت عليه "الحدث"، هذا الإجراء، داعية إدارة "فيس بوك" للتراجع عن قرارها هذا، خاصة مع وجود الكثير من رواد "فيس بوك" من متابعي وكالة صفا وصفحتها.

 

وجاءت إجراءات إدارة "فيس بوك" بإغلاق عدة صفحات فلسطينية من ضمنها مواقع إخبارية وأخرى لشخصيات وناشطين حاولوا إبراز الصورة الحقيقية للمحتل الإسرائيلي وانتهاكاته بحق الإنسانية خلال انتفاضة القدس.

 

وكانت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اتفقت خلال شهر سبتمبر الحالي مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إزالة صفحات لشخصيات ومواقع إلكترونية فلسطينية على "فيس بوك" بداعي التحريض.

 

وقد نقلت صحيفة "جيروساليم بوست" العبرية عن وزيرة العدل الإسرائيلية إن "فيس بوك" استجاب لغالبية الطلبات (الإسرائيلية) بحذف صفحات ومواقع فلسطينية.