الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جنازة بيرس فرصة: الرئيس عباس يبحث مع هولاند عقد مؤتمر السلام

2016-09-30 12:19:18 PM
 جنازة بيرس فرصة:  الرئيس عباس يبحث مع هولاند عقد مؤتمر السلام
الرئيس عباس وهولاند أثناء جنازة بيريس (تصوير: أ.ف.ب)

 

الحدث- أ. ف. ب

 

بحث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس محمود عباس الجمعة التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده نهاية العام في فرنسا، بحسب ما أعلن مسؤول فلسطيني.

 

وعقد اللقاء بينهما في القدس "عقب مشاركتهما في جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيرس".

 

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات "اتفق هولاند وعباس على تسريع التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في نهاية هذا العام".

 

وأكد عريقات أن هولاند أبلغ عباس أن "مبعوثا فرنسيا سيزور فلسطين في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل في إطار مواصلة الجهود الفرنسية لعقد المؤتمر".

 

وتسعى باريس إلى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لإحياء عملية السلام المعطلة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ نيسان/ابريل 2014. وترفض إسرائيل إجمالا أي إطار دولي وتصر على العودة إلى المفاوضات المباشرة.

 

وشارك عباس الجمعة في تشييع شمعون بيرس الذي توفي الاربعاء عن 93 عاما، ودفن ظهراً في مقبرة جبل هرتسل في القدس، على بعد أمتار من رئيس الوزراء السابق اسحق رابين. 

 

وبيرس هو الشخصية الأخيرة من جيل مؤسسي دولة إسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 الذي منح جائزة نوبل للسلام من اجله مع رئيس الوزراء حينذاك اسحق رابين الذي اغتيل في 1995 والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي توفي في 2004.

 

وقبل الجنازة التي حضرها قادة وشخصيات من دول عدة، صافح  رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عباس في لقاء علني يندر حدوثه بين الرجلين.

 

ونشر المتحدث باسم نتانياهو مقطع فيديو يظهر المصافحة على موقع "تويتر". ويقول عباس في المقطع وهو يصافح نتنياهو باللغة الانجليزية "تسرني رؤيتك. مضى وقت طويل". بينما يشكره نتنياهو وزوجته سارة على حضوره.

 

وتصافح الرجلان أثناء قمة المناخ في باريس في تشرين الثاني/ نوفمبر، لكن من دون أن يتبادلا الحديث.

 

ويعود أخر اجتماع مهم وعلني بينهما الى العام 2010، رغم تقارير غير مؤكدة عن لقاءات سرية بعدها.

 

يذكر أن أي مسؤول إسرائيلي لم يشارك في جنازة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في عام 2004، وسط اتهامات من الفلسطينيين بأنه تم تسميمه وسط محاصرته في المقاطعة برام الله.