الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الحدث الإسرائيلي" | إغلاق خامس موقع لاستخراج المياه في اسرائيل بسبب التلوث

2016-10-03 08:18:38 AM
منشآة استخراج مياه تم إغلاقها في إسرائيل

 

الحدث- أحمد أبو ليلى


يشير تقرير صادر عن سلطة المياه الإسرائيلية إلى أنه تم إغلاق خامس منشأة لاستخراج المياه في أقل من عقدين من الزمن بسبب التلوث. 

 

وأشار التقرير إلى أن الأرقام الواردة في التقرير تشير إلى أن منشآت أخرى قد تكون ملوثة أيضا. 

 

ويذكر تقرير صادر عن سلطة المياه الإسرائيلية أن مواقع أخرى معرضة لخطر الإغلاق بسبب انتشار التلوث.


ويشير التقرير الذي أوردت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نبأ عنه إلى أن الغالبية العظمى من حالات إغلاق المنشآت الإسرائيلية كان بسبب التلوث الصناعي المتصل بالصناعة الأمنية. 


وقد تم بين عامي 1998 و 2015، إغلاق ما يقرب من 40 في المئة من مواقع الحفر بسبب التلوث الناجم عن المصانع. وكانت معظمها في منطقة المياه الجوفية الساحلية، التي كانت إحدى مناطق التلوث والتي تعد المزود الرئيس للمياه الجوفية في إسرائيل. وفي نهاية التسعينيات، أغلقت العديد من مرافق الحفر أيضا بسبب التلوث من الأسمدة المستخدمة في الزراعة أو بسبب اختراق مياه البحر لطبقات المياه الجوفية وللمياه العذبة.


ويشير تقرير هآرتس، إلى أن مصادر المياه الجوفية ومياه طبريا توفر نصف كمية المياه المستخدمة في إسرائيل. وقبل نحو عقد من الزمن، زودت دولة الاحتلال بما يقارب 90 في المئة من احتياجاتها.


وقد تم تحديد نحو 40 موقعا ملوثاً تحتوي على السموم الصناعية مثل المواد المسرطنة والمتفجرة السامة. 


وتشير هآرتس إلى أنهه في السنوات الأخيرة، وبسبب نقص المساكن في البلاد خلقت حافزا كبيرا للحكومة للتعامل مع مشاكل التلوث بعد أن تبين أن سلطة المياه رفضت الموافقة على خطط البناء السكنية في المناطق الملوثة حتى تتم معالجته التلوث. 

 

وأشار مسؤولو وزارة حماية البيئة الإسرائيلية إلى أن تلوث المياه الجوفية تتسبب في انبعاث الغازات السامة من المياه الجوفية إلى الأرض أعلاه.

 

المعلومات أعلاه تتركنا فلسطينيا مع تساؤل هل المياه التي نشربها ملوثة أم لا؟