الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الهاتف.. وسيلة جديدة لفقدان الشهية

2016-10-04 08:14:41 PM
الهاتف.. وسيلة جديدة لفقدان الشهية
تعبيرية

 

الحدث - وكالات

 

يجد الكثير من الناس صعوبة أحياناً في ضبط كمية الطعام التي يتناولونها، فشكل الطعام الشهي، والرائحة اللذيذة وغيرها، عوامل تضعف من العزيمة على الإلتزام بكمية قليلة من الطعام. وحتى لو استطاعوا مقاومة رغباتهم، فسيتملكهم شعور بالضيق والإنزعاج.

 

موقع "Health" قام بنشر بعض الحيل الصغيرة التي تؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام مع التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الطعام في أوقات أخرى.

 

و أبرز هذه الحيل:

- تناول "الغذاء الآمن": ما يسمى بالأطعمة الآمنة المنخفضة السعرات الحرارية مثل الجزر، السلطات، أو البطاطا المخبوزة. وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فعليك أن تأخذ الوقت لتناول هذه الأطعمة قبل البدء بالطبق الرئيسي، ما يؤدي للشعور بالشبع أسرع. وواحد من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لمحاربة الجوع هو الـ"غريب فروت" المعروفة بقدرتها على حرق الدهون.

 

- الاستفادة من الخيال: تقول إحدى النظريات "أن شهوة تناول الطعام موجودة لأننا نتصور ذلك، ويمكننا أن ننسى هذه الرغبة ببساطة من طريق تخيل شيء آخر".

 

وفي هذا الإطار توضح أستاذة العلوم السلوكية في جامعة الملكة ماري في لندن، آن هسو، أنه "إذا خطف هذا الجزء من الدماغ، أي تخيل الطعام، فإنه لا يمكن الدماغ الحفاظ على هذه الرغبة بعد ذلك"، وتضيف هسو أن على كل شخص معرفة كيفية الاستفادة من الخيال بشكل فعال وذكي، "فإذا تعود خيالنا على عدم تخيل الطعام في أوقات الفراغ بخاصة، فيساعد ذلك على محاربة الرغبة بالأكل. على سبيل المثال، كلما تتوق إلى الشوكولاتة، تخيّل حصاناً أبيض يركض لتلهي عقلك عن رغبتك".

 

- اللعب على الهاتف: إذا كان الشخص في خضم رغبة شديدة لتناول أطعمة غير صحية ولا شيء يجدي نفعاً في محاربة هذه الرغبة. هناك لعبة قد تكون خدعة مناسبة لهذه المشكلة، حيث نقلت شبكة "سي.إن.إن" التلفزيونية دراسة صغيرة نشرت في السلوك الإدماني، ووجدت أن لعبة "تتريس" لـ3 دقائق فقط تخفض الرغبة الشديدة لتناول الطعام بنحو 14%.

 

وأشارت الدراسة أن "لعب لعبة مثيرة للاهتمام بصرياً مثل تتريس تحتل العمليات العقلية التي تقلل الرغبة في تناول الطعام، ومن الصعب أن نتخيل شيئاً بشكل واضح عند لعب تتريس في نفس الوقت".

 

كما أن تطبيقات ألعاب أخرى، مثل "كاندي كراش" و "أنغري بيردز"، يمكن أن تكون حلاً للإبتعاد عن تناول الطعام في أوقات الفراغ أو الضجر.