الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأنوروا تصدر بيانا للمستفيدين من خدماتها

2016-10-05 10:11:49 AM
الأنوروا تصدر بيانا للمستفيدين من خدماتها
الأونروا

 

الحدث- رام الله

 

صدر بيان اليوم عن الاونروا أكدت فيه على الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك بالرغم من الإضراب الذي أعلنه اتحادي العاملين فيهما.

 

وفيما يلي نص البيان الذي وصلت "الحدث" نسخة منه:  

 

 تود الاونروا التأكيد لجموع اللاجئين في اقليمي عملها في الضفة الغربية وقطاع غزة بأن خدماتها العامة ومدارسها وعياداتها وغيرها من الخدمات الحيوية مستمرة بالرغم من الاضراب ليوم واحد والذي أعلنه اتحادي العاملين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.  


سابقا فقد تم التوصل الي اتفاق مفاده تشكيل لجنة مشتركة ما بين اتحادات العاملين في الضفة الغربية وقطاع غزة ومدير المؤتمر العام لاتحادات العاملين في المناطق الخمسة وإدارة الاونروا  للوصول الى حلول مرضية حول مسح الرواتب للعاملين ونتائجه.  لم تؤدي اللقاءات الى اتفاق وبينما تحترم الاونروا حق اتحادات العاملين باتخاذ اجراءات نقابية وتعطيل العمل الا ان الاونروا تؤكد على :

 

اولا: ضرورة استمرار الحوار كما هو الحال في اقليم عملياتنا في الاردن وسوريا ولبنان بعيدا عن الاضرابات التي ان تحولت الى اضراب مفتوح ستؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا على اللاجئين أنفسهم وتشكل عقابا جماعيا ضدهم.

 

ثانيا: الاضراب اليوم يجب ان لا يمنع الاونروا من تقديم خدماتها والسماح لمن يريد من العاملين الوصول الى أماكن عملهم.

 

ثالثا: تؤكد الاونروا على حقها في تطبيق مبدأ " لا عمل لا أجر" والذي تم تطبيقه في الاضرابات الماضية التي نفذتها الاتحادات.


تود الأونروا التوضيح ان اتحادات العاملين قد شاركت مشاركة فعالة في اجراءات وعملية مسح الرواتب الاخيرة. رواتب الاونروا تقارن رسميا مع معدل رواتب الدول المضيفة (السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والاردن ولبنان وسوريا). المسح الاخير أفاد ان معدل الرواتب  المدفوعة لأكثر من 30 ألف موظف هي أعلى من معدل الرواتب التي يدفعها رب العمل المقارن ( الدول المضيفة(


 ان عملية المسح الاخير كشفت أيضا ان قطاع العاملين في قطاع الصحة لدى الوكالة كان أدنى من معدل الرواتب التي تدفع لنظرائهم في الدول المضيفة. الأونروا أعلنت عن هذه الفجوة بكل شفافية وهي ملتزمة رسميا بإدخال تعديلات على رواتب هؤلاء الزملاء لمساواتها مع زملائهم . اتحاد العاملين رفض هذا المطلب وأصر على زيادة لكافة العاملين لدى الاونروا وهو مطلب غير واقعي ومكلف جدا .


 الاونروا ملتزمة بتقديم خدمات محورية لخمسة مليون لاجئ. الوكالة تعاني من عجز مالي بعشرات ملايين الدولارات في ميزانيتها العادية وعجوزات مالية في ميزانية الطوارئ في سوريا وغزة وفي برنامج اعادة بناء غزة واعادة بناء مخيم نهر البارد في لبنان وعجز في ميزانية المشاريع - عجوزات بمئات ملايين الدولارات - . وبالرغم من الجهود التي لا تنقطع لتوفير الموارد المالية الا ان ميزانية الوكالة العادية والطارئة تعاني الامرين. وبالتالي تؤكد الاونروا ان رواتبها عادلة ولا تستطيع رفعها لكافة العاملين.  


يؤسفنا جدا ما يتم نشره من قبل بعض ممثلي الاتحادات من معلومات مغلوطة عن ان ادارة الوكالة تخطط لتقليص خدماتها في المناطق وهو ادعاء غير صحيح ومغرض.  انه لمن المؤسف ايضا ان بعض تلك المعلومات صدرت عن بعض من اعضاء الاتحاد .  لدينا تباين في وجهات النظر مع الاتحاد بخصوص مطالبهم بإعطاء زيادة لجميع العاملين دون الالتزام بنتائج المسوحات وبالتتلي محاولة البعض الادعاء بان الاضراب جاء احتجاجا على "تقليص الخدمات" هو توظيف سيء لمطالبات نقابية بحتة لا علاقة لها بخدمات الاونروا للاجئين.

 

الاونروا تدعو اتحاد العاملين في الضفة وغزة الى الحوار كما هو الحال مع الاقاليم الاخرى وتحكيم لغة التفاهم في الوقت الذي تمر فيه قضية اللاجئين والوكالة في مرحلة صعبة للغاية.