الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العدد 72| "أجرة المكيف قبل أجرة الراكب".. خط الجسر ملعب للسائقين والرقابة غائبة

2016-10-25 12:12:24 PM
العدد 72|
أرشيف

 

الحدث-ريم أبولبن

تستيقظ في ساعات مبكرة لتتحمل عبأ السفر واحتياجاته، وقد تحتاج الكثير من الوقت لتقف على ناصية المحفظة وتفصل العملات النقدية عن بعضها البعض، فمنها ما هو بالشيقل والدينار وكذلك الدولار، وقد تصاب حينها بالتخبط والإحباط، وتتساءل: هل أخصص 100 شيقل فقط لركوب السرفيس"الفورد" الذي يعمل على خط رام الله- استراحة أريحا، أم أنني سأدفع المزيد وتحديداً عند العودة إلى رام الله؟ ولماذا تسعيرة مكتب التكسي تختلف عن تسعيرة شوفير التكسي التابع للمكتب ذاته؟ ولماذا التلاعب في الأجرة؟

 

هذا التخبط قد يعيشه معظم المغادرين من مختلف المحافظات إلى الأردن وعبر معبر الكرامة، حيث ترهقهم مسألة تحمل تكاليف السفر منذ انطلاقه من بيته حتى وصوله إلى أرض الأردن، فلا تكفيهم المبالغ التي تصرف أثناء التنقل من معبر لآخر، حتى يواجههم تلاعب في تحديد أجرة الراكب سواء أُخذ من منزله أو من سارع في الركوب من المجمع الرئيسي المخصص للجسر.

 

تختلف أجور المواصلات العامة والسرفيس وكذلك الحافلات من محافظة لأخرى، حسب ما ذكر مدير النقل العام على الطرق في وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية جمال شقير. حيث تم وضع تسعيرة رسمية نشرت على موقع الوزارة لعام 2015، تظهر أجور المواصلات وكذلك التنقل من أي محافظة باتجاه استراحة أريحا.

 

40 شيقل رام الله/ استراحة أريحا

"50 شيقل من مكتب تكسي خاص للجسر، و 18 شيقل من مجمع السرفيس" الفوردات" الخاص بخط أريحا-الجسر"، هذه هي الأجرة التي تدفعها المواطنة وفاء نصار للتنقل من مدينة رام الله باتجاه استراحة أريحا.

 

وقالت نصار لـ "الحدث" : "هناك تلاعب في الأجرة من قبل المكتب الخاص الذي يعمل على خط الجسر وفي مدينة رام الله، حيث واجهتني عدة مواقف تدلل على تغير الأجرة، وكان يقال لي أن أجرة الراكب 40 شيقلا إذا انطلق من المكتب، و50 شيقلا إذا أُحضر من المنزل، ولكن ما يحدث أنه عندما تتوجه للانطلاق من المكتب، يطلب منك دفع 50 شيقلا، وهذا مخالف لما كان متفق عليه".

 

وأضافت: "لتوفير الوقت والجهد، أحمل حقيبتي وأتوجه للمكتب وأجلس فيه لعدة ساعات أنتظر باقي الركاب، وفعليا رحلة الانطلاق تتأخر عن موعدها المطلوب، غير أن السائق يلف بنا السند والهند، ليجمع باقي الركاب".

 

وفق تعرفة المواصلات العامة الصادرة لعام 2015، والمعتمدة رسميا من قبل وزارة النقل والمواصلات فإنها تشر أن أجر الراكب المتنقل من مدينة رام الله إلى استراحة أريحا هي فقط لا تتجاوز 40 شيقلا للسرفيس، و 14 شيقلا للحافلات، وهذا الأمر ينطبق أثناء المغادرة والعودة إلى رام الله.

 

وقد حددت أيضا أجرة الراكب من رام الله إلى مدينة أريحا ب 17 شيقلا من خلال السرفيس "الفورد"، و12 شيقلا لركوب الحافلة.

 

وفي ذات السياق، قال أحد السائقين العاملين في مكتب خاص يعمل على خط رام الله/ الجسر، ورفض ذكر اسمه لـ"الحدث": "أجرة الراكب من مدينة رام الله وفق ما حددتها وزارة النقل والمواصلات هي 45 شيقلا، وأحيانا يدفع الراكب 55 شيقلا، إذا تم إحضاره من منزله".

 

"هذا المبلغ ما بوفي معنا كسائقين" هذا كان رد السائق أثناء سؤاله عن اختلاف أجرة الراكب من مدينة رام الله إلى استراحة أريحا، وأضاف لـ"الحدث": "خلال شهر ارتفع سعر لتر السولار من 5.5 أغورات للتر الواحد إلى 5.80 أغورة، مما أدى إلى رفع أجرة الراكب".

 

إذا تختلف الأجرة من راكب لآخر، ومن مكتب لآخر، حتى أنها تختلف من سائق لآخر. ولكن من المسؤول عن هذا الاختلاف، وهل تغيب الرقابة على الطرق؟ الأمر ليس مقتصرا على مدينة رام الله فقط وانما هذا التلاعب حسب ما يصفه بعض المسافرين وكذلك أصحاب المكاتب، قد طال بعض المدن والمحافظات الفلسطينية وأقرب مثال مدينة الخليل.

 

47 شيقل الخليل/ استراحة أريحا

"الوزارة تصدر القائمة ولكن من يلتزم بها، لا أحد". هذا ما أكده مسؤول لجنة خط الخليل-الاستراحة عطا الله الطيطي في حديثه مع " الحدث". وأضاف: "من يضع أجرة الراكب لا يعلم طول المسافة التي يقطعها السائق للوصول إلى استراحة أريحا، فليجلس أحدهم بجانب السائق وليحدد المسافة وبناء عليها يتم وضع سعر الأجرة".

 

أشار الطيطي أثناء حديثه لـ" الحدث" أن هناك خلافا دائما ما بين نقابة السائقين ووزارة النقل والمواصلات، حول تحديد أجرة الراكب. وأضاف في هذا الجانب : "أنا كسائق أقطع مسافة 100 كيلو متر من الخليل إلى استراحة أريحا، وبالمقابل على الراكب وفق التسعيرة دفع 47 شيقل، وبعض السائقين يتلزمون بها والبعض الآخر يلزم الراكب بدفع 50 أو55 شيقلا، ولكن هذه التسعيرة الموضوعة من قبل الوزارة لا تتناسب مع المسافة المقطوعة".

 

وأضاف لـ"الحدث": "هل يعقل أن يدفع الراكب من بيت لحم 50 شيقلا، من أجل قطع مسافة لا تتجاوز 60 كيلو متر؟ وبالمقابل الراكب من طوباس يدفع 55 شيقلا؟ السائق القادم من طوباس لا تواجهه طرق وادي النار أو طرق صعبة مثلما تواجه سائق الخليل، هذه الأمور لا تؤخذ بالحسبان أثناء تحديد أجرة الراكب".

 

"قبل 20 سنة أجرة الراكب في الخليل كانت 10 دنانير، وبعدين صارت 50، وتعدلت لتصير 40 وبعدين رجعت 52 شيقل، وخلال العام السابق حددت ب 47 شيقل". هذا ما أكده السائق مازن النتشة والذي يعمل على خط الخليل/استراحة أريحا.

 

وأضاف لـ"الحدث": "نحن كسائقين في الخليل قدمنا عدة شكاوي وجهت لوزارة النقل والمواصلات حول التجاوزات التي تحدث والتلاعب في أجرة الراكب في مدينة الخليل، ولكن بلا جدوى".

 

"بدك تشغل المكيف بدك تدفع 50 شيقل"، هذا هو النظام الذي يعتمده سائقي السرفيس لنقل الركاب من مدينة الخليل إلى استراحة أريحا، وهذا ما أكده النتشة.

 

وقال المواطن كمال شريف من مدينة الخليل: "50 شيقل هي أجرة الركوب سواء تم إحضاري من المنزل أو ذهبت بشكل شخصي لمجمع السيارات الخاص بالجسر في الخليل".

 

وأضاف لـ"الحدث": "مرة بحكولي الأجرة54 شيقل، ومرة 53، وأحياناً 47، لا يوجد تسعيرة محددة".

 

من المسؤول؟

"وزارة النقل والمواصلات هي المقصرة" هذا ما أكده السائق مازن النتشة لـ"الحدث"، وما أشار إليه مسؤول لجنة خط الخليل/الاستراحة عطالله الطيطي أثناء حديثه عن التجاوزات التي تحدث عند الوصول إلى استراحة أريحا.

 

وقال الطيطي: "بدك أخفض سعر الأجرة، خفض سعر السولار"، وهذا هو الحل الجذري برأيه لمسألة التلاعب بأجرة الراكب المتوجه إلى استراحة أريحا، لاسيما وأن السائق يكلفه سنويا ما يقارب 100 ألف شيقل سولار للسيارة.

 

وردا على هذا، قال مدير النقل العام على الطرق في وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية جمال شقيرلـ "الحدث": "إن الوزارة قد حددت الاسعار ولكن السائق لا يلتزم بها، وأحيانا يتم مراعاة ظروف الناس المالية، وقد تحدث بعض التجاوزات".

 

وأضاف: "يتم تقييم أجرة الراكب وفق مقياس وزارة النقل، استنادا إلى التكلفة التشغيلية للمركبة، والتي تضم السولار، وقطع الغيار، والترخيص، وعدد الرحلات التي تقوم بها المركبة".

 

قد تظهر مشكلة اختلاف أجرة الراكب، وبشكل جلي في مدينتي رام الله والخليل حسب ما ذكر بعض المسافرين لـ"الحدث"، ولكن باقي المحافظات والمدن الفلسطينية لم تسلم من التلاعب وفق ما أصدر عبر موقع وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية.

 

أجور المواصلات العامة بالتكاسي والحافلات لعام 2013

من المدينة إلى استراحة أريحا

 

من

إلى

سرفيس

حافلات

رام الله

استراحة أريحا ( الذهاب والعودة)

40

14

بيت لحم

استراحة أريحا

40

15

أريحا

استراحة أريحا

2

1.5

الخليل

دورا

يطا

يطا

الظاهرية

بيت عوا

بني نعيم

 

استراحة أريحا

استراحة أريحا

استراحة أريحا

الخليل/استراحة أريحا

استراحة أريحا

استراحة أريحا

استراحة أريحا

47

44

45

45

46

46

40

22.5

23

22

22

23

23

20

سلفيت

استراحة أريحا

50

23

قلقيلة

استراحة أريحا

50

25

طوباس

استراحة أريحا

40

18

نابلس

استراحة أريحا

45

22.5

طولكرم

استراحة أريحا

53

27

جنين

استراحة أريحا

55

27