الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

1.3 مليون يورو لتدريس الدين الإسلامي بجامعة فيينا

2014-10-08 07:08:42 AM
1.3 مليون يورو لتدريس الدين الإسلامي بجامعة فيينا
صورة ارشيفية

 

الحدث - فيينا

 خصصت النمسا مبلغ 1.3 مليون يورو لتمويل تدريس الدين الإسلامي بجامعة فيينا، وفق مشروع  قانون الإسلام الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ في كانون الثاني المقبل لتخريج أئمة وخطباء مساجد يعملون داخل النمسا.

وحسب صحيفة "دي برسا" (خاصة)، في عددها صباح الأربعاء، سيتم تدريجياً تعيين ست أساتذة في الفترة ما بين 2016 حيث ستبدأ عملية الدراسة وحتي عام 2019.

وذكرت الصحيفة أن الجامعة لم تحدد بعد الأساتذة الذين سيقومون بالتدريس ولا المناهج المفترض تدريسها للطلاب أو نظام الدراسة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الإسلامي التركي كان قد تقدم بطلب لوزارة التعليم للحصول على تصريح بإقامة مدرسة  للأئمة تدرس الشريعة الإسلامية باللغة التركية، لكن الطلب الذي لم يبت فيه حتى الآن قوبل بانتقادات حادة من قبل أحزاب المعارضة خاصة الأحرار اليميني المتشدد وحزب الخضر.

ومشروع قانون "الإسلام الجديد" أعلنه وزير الاندماج والشؤون الاوروبية والخارجية سابستيان كورتس الأسبوع الماضي تضمن النص على حظر تمويل الجمعيات الإسلامية من الخارج.

يذكر أن هيئة الشؤون الدينية التركية تقوم بدفع رواتب 65 إماماً تركياً يعملون داخل النمسا.

ومن المقرر أن يتم عرض المشروع  القانون الجديد على البرلمان لإقراره، بعد مراجعته من قبل العديد من الهيئات والمؤسسات والنقابات لإبداء الرأي فيه، على أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية شهر تشرين الثاني 2015.

المشروع أعدته لجنة تابعة لوزارة الثقافة والأوقاف النمساوية بواسطة لجنة بدأت العمل قبل حوالي عام بالتنسيق والتشاور مع الهيئة الإسلامية الرسمية.