الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أبو شهلا : حوالي 400 ألف عاطل عن العمل و320 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر في فلسطين

2016-11-17 03:22:01 PM
أبو شهلا : حوالي 400 ألف عاطل عن العمل و320 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر في فلسطين
الوزير أبو شهلا خلال لقائه مع المدير القطري للبنك الدولي

 

الحدث - رام الله
أطلع وزير العمل مأمون أبو شهلا اليوم مارينا ويس المديرة القطرية للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة على الوضع الاقتصادي الصعب، مشيراً وجود حوالي 400 ألف عاطل عن العمل و320 ألف أسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر، في ظل تقليص المساعدات المقدمة من المجتمع الدولي للحكومة الفلسطينية، وعدم قدرتها على المساهمة في التشغيل، وكذلك ضعف وهشاشة القطاع الخاص، والقيود المجحفة التي تفرضها اسرائيل، ومنعنا من الاستثمار في مناطق (ج).


جرى ذلك في مكتبه، بحضور وكيل الوزارة ناصر قطامي، ورئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام هاني الشنطي، وعبد الوهاب الخطيب، وسميرة حلس من البنك الدولي.


وأشار أبو شهلا إلى أن البطالة وتبعاتها تعتبر مصدراً لكافة المشاكل في مجتمعنا خاصة وأنها مستشرية في صفوف الشباب والخريجين وهم بذلك عرضة للانحراف، ما أجبرنا على البحث عن حلول عملية وناجعة من شأنها أن تعمل على خفض هذه المعدلات المرتفعة من البطالة وتحسين ظروف الناس الاقتصادية.


وتابع أبو شهلا: "وجدنا أن الحل يكمن في توفير قروض دوارة للشباب، بنسبة فائدة لا تتعدى 5% وفترة سماح تمتد لسنة لاقامة مشاريعهم الخاصة بهم مع توفير التدريب والدعم الفني لتمكينهم من ادارة مشاريعهم لضمان نجاحها واستمراريتها وقدرتها على تشغيل آخرين، وذلك من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية الذي تم تفعيله مؤخراً، لافتا إلى استهداف توفير 70 ألف قرض دوار لتوليد 250 ألف فرصة عمل خلال ثلاث سنوات قادمة".


من جهتها، قالت ويس أنَّ "الوضع الاقتصادي في فلسطين صعب وصادم وهناك معدلات بطالة مرتفعة وهذا مرتبط بالوضع الفريد القائم، إضافة إلى الاحتلال الاسرائيلي وإجراءاته والقيود المفروضة على الحركة والتجارة ما يفضي إلى الكثير من التحديات الصعبة لجهة النمو الاقتصادي وعملية التنمية في فلسطين، ما يستدعي العمل بشكل جماعي لايجاد الحلول اللازمة".