الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسبوع إكسبوتك 2016 ينطلق مساء الأحد بعنوان "تطبيقات الخلوي والخدمات الذكية"

2016-11-26 05:01:53 PM
أسبوع إكسبوتك 2016 ينطلق مساء الأحد بعنوان

تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس

بتنظيم من بيتا وبيكتي وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية

أسبوع إكسبوتك 2016 ينطلق مساء الأحد بعنوان "تطبيقات الخلوي والخدمات الذكية"

 

 

الحدث- رام الله

 

تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس، تنطلق مساء غد الأحد فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي إكسبوتك 2016 الثالث عشر في كلّ من الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك خلال حفل رسمي برعاية وحضور دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، في فندق الموفينبك في رام الله بالتزامن مع حفل الافتتاح في فندق روتس في غزة، وستستمر فعاليات أسبوع إكسبوتك 2016 حتى يوم الخميس القادم. 

 

وأعلن المنظمون في اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي)، الانتهاء من التجهيزات والاستعدادت لانطلاق إكسبوتك 2016 في الضفة الغربية وقطاع غزة بعنوان "تطبيقات الخلوي والخدمات الذكية"، وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، ورعاية فضية من بنك فلسطين، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) – مشروع كومبيت، وشركة كهرباء محافظة القدس، ومدينة روابي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

 

ويتناول مؤتمر إكسبوتك 2016 جلسات نقاش متخصصة حول مواضيع مهمة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في العالم، وذلك مع انطلاق المؤتمر التكنولوجي الدولي يوم الإثنين 28 تشرين ثاني/نوفمبر في فندق موفنبيك في رام الله وبالتزامن مع انطلاقه في فندق روتس في غزة، حيث يستعرض المؤتمر محاور عديدة لبحث مجالات التطور التكنولوجي في فلسطين والتعرّف على تجارب وخبرات إقليمية ودولية، وذلك بما يشمل تطبيقات أجهزة الخلوي الحديثة والخدمات الذكية وخدمات الجيلين الثالث والرابع وتشجيع الإبداع والمشاريع الريادية والاستثمار في هذا القطاع وتعزيز التعاون ما بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وسيشارك في المؤتمر الدولي عدد من الوزراء والشركاء والخبراء الفلسطينيين في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، إضافة إلى خبراء دوليين من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ودول الخليج، على رأسهم آكسل لوموار وزيرة الدولة للشؤون الرقمية في فرنسا، وممثلي شركات عالمية مثل جوجل وأريكسون وبريتش تيليكوم وغيرها العديد. 

 

كما سينطلق معرض إكسبوتك 2016 يوم الثلاثاء 29 تشرين ثاني/نوفمبر ضمن فعاليات أسبوع إكسبوتك 2016، ويستمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 60 شركة عارضة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من الضفة الغربية وقطاع غزة إضافة إلى شركات إقليمية ودولية، حيث سينظم المعرض في قاعات جلوريا في حديقة الاستقلال برام الله، وفي مركز رشاد الشوا الثقافي في غزة. وستقدم الشركات العارضة أحدث المنتجات والتطبيقات والأجهزة التكنولوجية، ويُعدّ فرصة سانحة لتعريف الزوّار بالتكنولوجيا الذكية واستخداماتها وبالمبادرات التكنولوجية الريادية في فلسطين.

 

وأثنى د. يحيى السلقان رئيس مجلس إدارة بيتا على دور وجهود ودعم كافة الشركاء والقائمين على تنظيم أسبوع إكسبوتك 2016، وخص بالشكر سيادة الرئيس محمود عباس على إيعازه واهتمامه بدعم جهود النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله على دعمه وتوجيهاته لتطوير هذا القطاع وإنجاح إكسبوتك 2016، وكذلك الداعمين الحريصين على نجاح هذه التظاهرة التكنولوجية الفلسطينية، وخاصة مجموعة الاتصالات الفلسطينية على رعايتها الرئيسية، وبنك فلسطين على الرعاية الفضية، وشركة كهرباء محافظة القدس ومدينة روابي والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.


وأكد د. السلقان أنّ أسبوع إكسبوتك 2016 اتّخذ عنوان "تطبيقات الخلوي والخدمات الذكية"، وذلك انطلاقاً مما يشهده العالم من تطور متسارع في عالم الخدمات الذكية والأجهزة الذكية في شتى المجالات والصناعات والتطبيقات، ومواكبة الشركات الفلسطينية للتطور الملحوظ، نظراً لما بات لدى الخبراء والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في فلسطين من تراكم للخبرات وانسجام مع تطورات العالم الرقمي. 


وأضاف د. السلقان: "يعد إكسبوتك أهم وأكبر حدث تكنولوجي واقتصادي في فلسطين، سيما ونحن بانتظار تشغيل خدمات الجيل الثالث للاتصالات، كما يُعتبر فرصة للشركات ورياديي الأعمال لتقديم أفضل ما عندهم من منتجات وبرامج والالتقاء بشريحة كبيرة من الزبائن المحتملين للترويج لكل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا وخاصة الخدمات الذكية وتطبيقات الهاتف المحمول، كما يقدم إكسبوتك فرص الحوار ما بين القطاعين العام والخاص، والحوار ما بين الرياديين والخبراء والمستثمرين، ونشر الوعي حول أهمية تحديث الشركات الفلسطينية وربطها بالحلول التقنية الحديثة في الأسواق الخارجية والمحلية، وسنسعى إلى طرق أبواب جديدة وتطوير تطبيقات وبرامج تعتبر حديثة النشأة في العالم، مثل تكنولوجيا الخدمات المالية والبنكية، وتقنيات الأمن المعلوماتي، والتجارة والحكومة الإلكترونية، وغيرها من الخدمات الذكية المطلوبة محلياً وعالمياً".

 

من جانبه أكد السيد عمار العكر، الرئيس التنفيذي لمجوعة الاتصالات الفلسطينية، على التزام المجموعة بدعم وتطوير هذا الحدث الهام والمميز، على حد تعبيره، وعلى ضرورة استمرار إقامته بشكل سنوي مواكب لكل التقدم العالمي المتسارع و الهائل في هذا المجال، وعلى الفرص التي يقدمها للمهندسين والعاملين في هذا المجال للاطلاع على التجارب الدولية المميزة، وعلى التطور العلمي الذي يحدث في العالم، والذي يجعل هذا القطاع هو الأهم والأكثر حيوية في ربط العالم ببعضه البعض، وأهميته في التواصل الفلسطيني مع العالم بما يخدم قضيتنا وإبقاء فلسطين عل الخريطة الدولية بكل محتوياتها. 


وتطرق السيد العكر إلى الحديث عن دور مجموعة الاتصالات الفلسطينية في دعم وتطوير القطاع عبر أنشطة ومشاريع مختلفة تدعم الشباب، وتتبنى مبادراتهم ابتداء من الصفوف الأساسية الأولى وحتى نهاية المرحلة الجامعية الأولى، استمراراً لمرحلة العمل والابتكار. كما وشكر العكر اتحاد شركات أنظمة المعلمومات (بيتا) على جهودهم الدائمة والجبارة لإقامة الحدث، وعملهم المستمر والدؤوب في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتوفير فرص العمل للعديد من المهندسين والمختصين والخبراء والشباب المهتمين في المجال. وعلى تواصلهم الدائم مع كبرى الشركات والمؤسسات الدولية لاستحضار كل مفيد وجديد لسوق تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.


ونوه العكر إلى أن عنوان فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي لعام 2016 والذي يحمل عنوان " تطبيقات الجوال"، يعكس بشكل كبير مدى انتشار تطبيقات الهاتف المحمول وتأثيرها على الحياة اليومية في جميع المجالات المهنية والتعليمية في فلسطين، حيث أصبحت تستحوذ على نسبة عالية من الاستخدام ، نظراً لسهولة الوصول إليها من خلال الهواتف الرقمية. وأشاد العكر بإسهامات الشركات التكنولوجية الفلسطينية في طرح العديد من التطبيقات التفاعلية والتي تدعم بشكل أو بآخر الاقتصاد المحلي وتعززه.

 

بدوره، قال إبراهيم الديسي مدير عام اتحاد شركات أنظمة المعلومات - بيتا إن أهم أهداف إكسبوتك 2016 يتمحور حول بلورة مشاريع مهمة تسهم في تعزيز دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الوطن، انطلاقاً من أهمية هذا القطاع وما خطاه من خطوات هامة وذات تأثير جلي على مختلف القطاعات، وأضاف: "نتطلع إلى أن تسهم النقاشات في المؤتمر التكنولوجي المزمع عقده بإثراء المعرفة التكاملية لدى المتخصصين والرياديين المحليين من أجل تنفيذ مشاريع وابتكارات ذات جدوى اقتصادية، حيث أن تطوير الاقتصاد نجاحه مرهون بقطاع تكنولوجي متقدم".


كما أشار الديسي إلى أن أسبوع إكسبوتك هذا العام سيسلط الضوء على قصص النجاح التي حققتها شركات فلسطينية رائدة، وتجارب رجال الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة للمشاريع الريادية، وبحث سبل التطوير التي يمكن للتكنولوجيا الذكية إحداثها في القطاعات الصناعية والتعليمية والمالية وغيرها. موضحاً أن ما يميز المعرض لهذا العام هو العمل على تسهيل حضور الوفود التجارية إلى فلسطين، والتواصل مع خبراء التكنولوجيا الفلسطينيين في الشتات في إطار دعم جهود تطوير قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في فلسطين.

 

من جهته، أكد ماهر علاونة مدير عام بيكتي أن إكسبوتك 2016 يستجيب لشغف المتخصّصين والرياديين الشباب بعالم تطبيقات الهواتف الذكية، حيث أن 12 مشروعاً ريادياً محلياً سيتم عرضها خلال معرض إكسبوتك، بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين في المسابقة الرقمية خلال فعاليات إكسبوتك 2016، والتي تغطي عدة محاور هي التعليم والتجارة والحكومة والترفيه، وستمنح جائزة مالية بقيمة 1000 دولار لكل فائز. كما سيشارك الرياديون في منصة Tech Salon وهي منصة تجمع ما بين قادة الأعمال والرياديين في مجالات التكنولوجيا للتعرّف على المشاكل والتحديات وبحث سبل تجاوزها بما يمكنهم من تطوير مشارعهم.   


وقال علاونة "إن ما يميز إكسبوتك هذا العام هو إتاحة الفرصة والمساحة للشباب الرياديين وأصحاب شركات البرمجيات والتطبيقات والشركات الموردة للأجهزة التكنولوجية الحديثة، من أجل المشاركة و التفاعل مع أصحاب التجارب والإنجازات والخبراء والتعرف على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الذكية عن كثب، والالتقاء بخبراء عرب ودوليين بما يثري تجربة الرياديين الشباب وأصحاب المشاريع التكنولوجية الناشئة".