الثلاثاء  21 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ازالة تمثال نتنياهو "المذهب" من ساحة رابين في تل أبيب

2016-12-06 08:46:12 PM
ازالة تمثال نتنياهو
تمثال نتنياهو "المذهب"

 

الحدث - I24

 

افاق سكان مدينة تل ابيب، اليوم الثلاثاء، على مفاجأة وجود تمثال "مذهب" لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بارتفاع يبلغ أربعة أمتار ونصف المتر وقد تم نصبه خلال ساعات الليل وسط ساحة "رابين" المتاخمة لمبنى بلدية تل ابيب.

 

وبعد ساعات من وضع التمثال وسط ساحة رابين، قام عدد من المواطنين الغاضبين بإنزاله، وقامت الشرطة بتوقيف أحدهم للتحقيق وأطلقت سراحه لاحقا، فيما قامت البلدية بنقل التمثال من الساحة.

 

واتضح لاحقا أن الفنان المجهول الذي وضع التمثال هو الفنان الإسرائيلي "ايتاي زلايط" وكان قد بعث مطلع هذا الأسبوع بيان الى وسائل الاعلام يعلن فيه "أنه في الأيام القريبة على وشك إطلاق عمل فني سياسي ثوري من شأنه أن يخلق صدى إعلاميا واسعا".

 

وفي حديثه مع هآرتس قال إنه أراد أن يمتحن رد الجمهور "انا لا أدرك إن كان مثل هذه الخطوة يعتبر تخريبا، الكثير من الناس أعجبتهم الفكرة والتي يمكن ان تكون خطوة ينظر اليها على أنها استفزاز، ولربما بعد عامين سيكون الامر واقعيا وسنرى تقبلا لوجود تمثال لزعيم وسط الساحة".

 

وقال الفنان الذي نحت ونصب التمثال بوقت سابق كمجهول الهوية في حديث نقله موقع القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ان الهدف من وراء نصب تمثاله، هو فحص مدى اتساع حدود حرية التعبير.

 

وأضاف الفنان في حديثه مع القناة الثانية "انها مبادرة شخصية مني وقررت عدم نشر اسمي حتى تبقى الاضواء مسلطة على العمل الفني وليس على صاحبه".

 

وكان رد بلدية تل ابيب ان طلبت إخلاء "نتنياهو الذهبي" وإبعاده من "ساحة رابين" كونه وقف وسطها دون تصريح او ترخيص، وقد الصقت البلدية على التمثال مخالفة وأمرا بإزالته حتى ظهيرة اليوم.

 

وقالت النائبة السابقة لرئيس بلدية تل أبيب-يافا ياعيل دايان لـ i24news إن التمثال هو "استفزاز" ويجب "إزالته فورا". وأضافت "انه استفزاز، فالبلدية سوف تزيله ومن المؤسف أنها لم تفعل ذلك على الفور"، وتابعت "الفكرة المريضة بوضع العجل الذهبي تمثال بنيامين نتنياهو في ساحة رابين، في نفس المربع حيث اغتيل رابين هو تحريض واضح"

 

وتسود حالة احباط لدى اليسار الإسرائيلي الذي لم يتمكن للمرة الرابعة على التوالي هزيمة نتنياهو في الانتخابات الأخيرة، وسط تعثر العملية السلمية مع الفلسطينيين.