الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصحة الإسرائيلية تسمح لليهود الفلاشا و المثليين جنسيا التبرع بالدم

2016-12-08 11:10:55 PM
الصحة الإسرائيلية تسمح لليهود الفلاشا و المثليين جنسيا التبرع بالدم
تظاهرات للفلاشة في اسرائيل - ارشيفية

 

الحدث - هآرتس

 

سمحت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الخميس، بقبول تبرع بالدم من اليهود الفلاشا - القادمين الجدد من اثيوبيا، وذلك بعد كشف صحيفة هآرتس عن وجود تعليمات بذلك من قبل لجنة، لكن الوزارة تأنت بالتنفيذ. 

 

ووفقا لبيان الوزارة الإسرائيلية  بما يخص ذوي الأصول الاثيوبية سيتم اعتماد المعايير المتبعة بدول العالم المتطور على أن يتم تطبيق القيود فقط على من مكث أكثر من سنة في دولة تعاني من أوبئة  أو أنه لم تمر سنة بعد منذ وصوله الى اسرائيل. وأوضحت الوزارة أن هذه القيود تفرض على كافة السكان المولودين في البلاد ودون أي علاقة بأصولهم أو جنسهم أو دينهم.

 

واسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تفرض قيودا من هذا النوع، تستثني فئة من المجتمع بهذا الشكل الصارخ. إذ أنه هناك تعليمات منذ العام 1977، تفي بمنع قبول تبرع بالدم من اليهود الفلاشة اذا كانوا قد وُلدوا أو سكنوا في اثيوبيا سنة واحدة على الأقل.

 

 كما أن إحدى التوصيات الجديدة التي أقرتها الوزارة تفي بالسماح بقبول تبرع بالدم من المثليين جنسيا، وبشكل خاص اللوطيين الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين. وبحسب التعليمات من العام 1977 يُمنع رجل يمارس الجنس مع رجل آخر من أن يتبرع بالدم. ولكن التعليمات الجديدة تقلل المدة وتتيح لمن لم يمارس الجنس المثلي منذ أكثر من سنة، بأن يتبرع بالدم.

 

ووفقا للصحيفة كان أعضاء اللجنة لتغيير معايير التبرع بالدم التي فوّضتها وزارة الصحة، قد قدمت توصياتها في نيسان/ أبريل 2015 لمدير الوزارة في حينه الأستاذ أرنون أفيك. وتمت مناقشة التوصيات مرتين على الأقل.

 

وعزت وزيرة الصحة السابقة ياعيل غيرمان (يش عتيد) عدم الكشف عن التوصيات بكوزن وزير الصحة الراهن يعقوف ليتسمان متديّن ومحافظ، وتحفظه بكل ما يخص المثليين جنسيا. 

 

ويعاني اليهود الفلاشا بالعموم من العنصرية في اسرائيل أيضا، وقد نظموا مظاهرات احتجاجية كبيرة في الأعوام الأخيرة، خصوصا ضد التمييز ضدهم في المسكن والايجار في بلدات مركز البلاد.