الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الصحي | نجاح عمليات زراعة العظام في المختبرات الاسرائيلية

2016-12-09 07:48:08 AM
الحدث الصحي | نجاح عمليات زراعة العظام في المختبرات الاسرائيلية
نجاح زراعة العظام (تصوير: رويترز)

 

الحدث- أحمد بعلوشة

 

قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الإسرائيلية إنها قامت بنجاح بحقن سائل عظام في فكي 11 شخصاً لإصلاح فقدان العظام، حيث نمت هذه العظام التي تم حقنها والتي تمت تجربتها مسبقاً في التجارب المخبرية.

 

وكانت المختبرات قامت بحقن المادة ونمت في المختبر في الخلايا الدهنية للمرضى، وعملت على ملئ الفراغات في العظام، وبعد بضعة شهور اندمجت مع بقية العظام، الأمر الذي أسهم في إكمال الفك.

 

جاء الإعلان عن نجاح هذه التجارب في بيان لبورصة تل أبيب (وتداول أسهم الشركة) ونقلت الخبر عنه صحيفة هآرتس الاسرائيلية، حيث كان سهم الشركة انخفض إلى قرابة 5% من قيمة التداول، ولكنه في الأيام الأخيرة ارتفع بشكل حاد وغير معهود.

 

وقال شاي ميريتزكي الرئيس التنفيذي للشركة: "للمرة الأولى في العالم، يتم العمل على إعادة بناء نقص أو تلف جزء من أنسجة العظام، وأصبح من الممكن تحقيق ذلك من خلال زراعة عظام قابلة للحياة، وتتم إعادة الزراعة هذه من خلال الجراحات وعن طريق حقن المرضى".

 

فيما أفاد أورا برغر، نائب رئيس الشركة لشؤون التنظيم لرويترز: "كنا نعلم أن عمليات الزرع لدى المرضى الـ11 ستكون ناجحة". مضيفاً: "نحن الآن بصدد إجراء دراسة سريرية للعظام الطويلة والأطراف".

 

وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه التقنية ما تزال قيد التطوير، حيث أنها لم تخضع لتجارب سريرية أكثر اتساعاً، وما زالت تحتاج إلى موافقة السلطات الطبية بشأن معايير السلامة.