الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس الإئتلاف الحكومي في اسرائيل: "أفضل عدم مشاركة العرب في الانتخابات"

2016-12-10 06:59:49 PM
رئيس الإئتلاف الحكومي في اسرائيل:
عضو الكنيست دافيد بيطان

 

الحدث - وكالات 

 

اثارت تصريحات رئيس الإئتلاف الحكومي في إسرائيل، عضو الكنيست دافيد بيطان ذو الاصول المغربية اليوم، التي فضل بها عدم تطبيق المواطنين العرب في إسرائيل لحقهم بالاقتراع في انتخابات الكنيست، موجة יستنكارات عارمة من أعضاء الكنيست اليساريين.

 

وقال دافيد بيطان من حزب الليكود الحاكم خلال ندوة ثقافية عقدت في بلدة مفسيريت تسيون قرب القدس " إنه يأمل الا يصل المواطنون العرب في إسرائيل لصناديق الاقتراع، لأن 95% منهم يصوتون للقائمة المشتركة التي لا تمثلهم بل تمثل المصالح الفلسطينية".

 

وأدى توحيد الأحزاب العربية في إسرائيل المشاركة بانتخابات الكنيست في الانتخابات الأخيرة عن تأسيس "القائمة المشتركة"، التي نجحت بالحصول على 13 مقعدا لتكون بذلك القوة الثالثة في البرلمان الإسرائيلي بعد الليكود الحزب الحاكم واكبر أحزاب المعارضة بعد المعسكر الصهيوني بزعامة هرتسوغ الذي يترأس المعارضة في اسرائيل.

 

وعقب رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست العربي ايمن عودة على أقوال بيطان قائلا إن "عنصرية الحكومة هي بمثابة محرك لتعزيز قوتنا السياسية، لأنها لا تملك شيئا تقدمه غير العنصرية".

 

من جانبه أشار عضو الكنيست العربي عن حزب ميرتس اليساري الاسرائيلي عيساوي فريج أن "الحكومة الإسرائيلية تسعى بالعلن لتحويل إسرائيل لدولة فصل عنصري آبارتهايد، عبر حصر حق الاقتراع وحرية التعبير للأغلبية اليهودية فقط".

 

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قد توجه خلال خطاب مصور عشية انتخابات الكنيست التي جرت العام الماضي للشارع اليهودي قائلا " ان هناك خطر على حكم اليمين بعد نقل جمعيات اليسار للمصوتين العرب الى الصناديق بأعداد ضخمة" في الباصات ما أدى لموجة استنكار وصلت حتى من البيت الابيض، الامر الذي دفعه للاعتذار " ممن تضرر من جملته".

 

ويعيش في إسرائيل اكثر من مليون ونصف عربي يشكلون ما نسبته 20% من عدد السكان، وهم الأقلية التي بقيت في بلداتها عند الإعلان عن قيام دولة اسرائيل عام 1948، ومن ثم نالوا الجنسية الاسرائيلية.