الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قطر تدمج عملاقي الغاز في كيان واحد

2016-12-12 05:31:27 AM
قطر تدمج عملاقي الغاز في كيان واحد
قطر للبترول (تصوير: رويترز)

 

الحدث- أ.ف.ب

 

أعلنت قطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم اليوم (الأحد) دمج أنشطة شركتي الغاز الرئيسيتين العملاقتين «قطر غاز» و«راس غاز» في كيان واحد بهدف إيجاد «مشغل عالمي فريد من نوعه».

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «قطر للبترول» الحكومية سعد الكعبي في مؤتمر صحافي في الدوحة، إن «هذه الخطة تهدف إلى إنشاء مشغل عالمي فريد من نوعه لجهة الحجم والخدمة والموثوقية، إذ سنجمع موارد وإمكانات قطر غاز وراس غاز المميزة لتوفير قيمة أعلى لمساهمينا، وتعزيز موقعنا التنافسي».

 

وأضاف متحدثاً بحضور ممثلين عن شركات عالمية بينها «إكسون موبيل» و«توتال» و«شل»: «في ختام عملية الدمج سيصبح هناك كيان تشغيلي واحد كبير يدعى قطر غاز يدير جميع مشاريع الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر»، موضحاً أن عملية الدمج ستساعد على توفير مئات ملايين الدولارات.

 

ووفقاً لبيان صادر عن «قطر للبترول» فإنه من المقرر أن تبدأ عملية الدمج فوراً، على أن تكتمل في غضون 12 شهراً.

 

و«قطر غاز» في هيكليتها الحالية أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم وتبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً، بحسب ما تؤكد الشركة على موقعها الإلكتروني. أما «راس غاز» فتشرف وتدير كل الأنشطة المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال في قطر. وتملك الشركتان عقوداً مع كبرى شركات الطاقة العالمية.

 

وتعد قطر التي تبلغ مساحتها (11.600 كيلومتر مربع) المنتج والمصدر العالمي الأول للغاز الطبيعي المسال، وساهمت الأرباح التي حصلتها من قطاع الغاز في جعلها إحدى أغنى دول العالم.

 

وتأتي خطوة دمج الشركتين في وقت تحاول قطر ومعها دول الخليج الأخرى، التأقلم مع انخفاض أسعار النفط. وتستعد الدوحة لاستضافة «مونديال 2022»، الذي سيقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما تواجه عجزاً في موازنتها العامة للمرة الأولى منذ 15 عاماً بلغ حوالى 11.3 بليون دولار في 2016.

 

وقطر العضو في «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) وتنتج ما بين 700 ألف و800 ألف برميل يومياً، وتملك ثالث أكبر احتياطات الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران المجاورة. وتحتضن الدوحة مقر «منتدى الدول المصدرة للغاز» الذي يضم 12 دولة.