الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تطورات منخفض "البيرة" | امطار مخلوطة بثلوج (الحدثV)

2016-12-13 02:28:19 PM
تطورات منخفض
الطقس في فلسطين (تصوير: الحدث)

 

الحدث- القدس

 

قال الراصد الجوي ليث العلّامي إن تأثير المنخفض الحالي الذي بدأ يوم أمس سيستمر بهطولات أمطار غزيرة حتى ساعات مساء اليوم بحيث تكون الأمطار مصحوبة بالبرد في بعض المناطق. 

 

وقال العلامي لـ "الحدث" إن المنخفض سيخف حدة مع ساعات الليل والمساء.

 

واوضح العلامي إن درجات الحرارة ستكون باردة نظرا لانخفاضها دون معدلها السنوي بحوالي 5 درجات مئوية.

 

أمطار مخلوطة بثلوج

 

من جهة ثانية، فإن الفرصة ستكون مهيأة لسقوط زخات ثلجية خفيفة مخلوط بالأمطار فوق قمم الجبال التي تزيد ارتفاعاتها عن 1000 وذلك نهار اليوم الأربعاء.

 

تحذيرات بخصوص الأشياء غير الثابتة 

 

وأشار العلّامي إلى خطر تشكل الفياضانات والسيول في المناطف المنخفضة، وحذر من تدني الرؤية، ونبّه من اشتداد سرعة الرياح وبالتالي أوصى بتثبيت الأشياء القابلة للطيران كحبال الغسيل وخزانات المياه والصحون اللاقطة، وحذر بشدة من خطر الانزالاقات.

 

 

 

 

تسمية منخفض البيرة

 

أطلقت "الحدث" تسمية منخفض "البيرة" تيمناً وتذكيراً بتاريخنا وبقرية "البيرة" المهجرة في قضاء بيسان، والواقعة على بعد 7 كيلومتر من مدينة بيسان بالقرب من خط أنابيب النفط العراقي قبل عام 1948.

 

قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها في 16 أيار- مايو 1948، ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي 1،852 نسمة.

 


لقرية البيرة أراض مساحتها 6.866 دونماً منها 96 دونماً للطرق والأودية، ولا يملك الإسرائيليون في دولة الاحتلال منها اليوم شيئاً.

 

ولم يبق من القرية سوى حيطان منازلها. فالموقع مسيج، وتغطيه الأعشاب ونبات الصبار والأشواك. وينمو بعض أشجار التين والتوت قرب نبع في الوادي، عند أسفل الموقع. أما الأراضي المجاورة. فتستخدم مرعى للمواشي.

 


منخفض زكريا البيرة الجوي امطار مطر سقوط درجات الحرارة اليوم الثلاثاء الحدث حالة الطقس الارصاد الجوية

سفح قرية البيرة المهجرة

 

المعلومات أعلاه حول قرية البيرة من الموسوعة الفلسطينية وموقع ويكيبيديا