الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص الحدث| عدد العاملين في القطاع الأمني الفلسطيني (إنفوجرافيك)

2016-12-29 03:14:23 PM
خاص الحدث| عدد العاملين في القطاع الأمني الفلسطيني (إنفوجرافيك)
الشرطة الخاصة الفلسطينية (أرشيفية)

 

الحدث- علاء صبيحات

 

في إحصائية أُعدِّت من قبل مدير برامج شبكة السياسات الفلسطينية والباحث في مركز جنيف لسياسات الأمن د.علاء الترتير، بينت الأرقام الأقرب لعدد العاملين في القطاع الأمني الفلسطيني.

 

والتي كما يضيف الترتير أنها الادق في ظل انعدام الإحصائيات من الجهات المعنية، وفق دراسة اعتمدت على إحصاءات مستندة على تقرير غير منشور لمركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة (ديكاف).

 

بالاضافة لبحث علمي قام به الترتير في مرحلة بحث ما بعد الدكتوراة التي نشر جزء منها في مجلات أكاديمية عالمية محكمة.

 

وتشير الأرقام كما يقول الترتير إلى أن65,463  شخصاً من أصل 83,276 يعملون في القطاع الأمني للسلطة الفلسطينية ويتلقون رواتبهم من السلطة الفلسطينية.

 

 

 والمتبقين والبالغ عددهم 17,813 يتلقون رواتبهم من حركة حماس وحكومتها في قطاع غزة.

 

إذ تدفع السلطة الفلسطينية الرواتب لحوالى 31,913 عنصراً أمنياً في الضفة الغربية وحوالى 33,550 عنصراً أمنياً في قطاع غزة.

 

 وبالتالي، ففي عام 2015 مثلاً أنفقت السلطة الفلسطينية ثلث موازنتها على القطاع الأمني وحوالى 78% من ثلث الموازنة هذه صرفت على الرواتب والأجور والامتيازات.

 

وفي قطاع غزة لم يختلف الأمر كثيراً إذ قامت حركة حماس بتوزيع 78% من موازنتها البالغة 261 مليون دولار للقطاع الأمني كرواتب وأجور وامتيازات أيضاً.

 

 ولكن وفي ظل حالة الانقسام الفلسطيني المتجذر تستمر السلطة الفلسطينية بدفع رواتب 33,550 عنصراً أمنياً في قطاع غزة في ظل غيابهم وتغيبهم عن أداء مهامهم ووظائفهم.

 

 ولكن تبلغ تكلفة هذه الفاتورة لوحدها حوالى 40 مليون دولار شهرياً من موارد السلطة الفلسطينية.

 

بكلمات أخرى، كما يضيف الترتير إن هذه الجزئية فقط كلّفت فاتورة الرواتب للسلطة الفلسطينية في السنوات العشر الأخيرة حوالى 4.8 مليار دولار.