الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي| كم سيبلغ الحد الأدنى للأجور في إسرائيل؟

2017 في إسرائيل.. رفع الأجور وزيادة الإجازات وتوفير لكل طفل

2017-01-03 10:17:38 AM
الحدث الاقتصادي| كم سيبلغ الحد الأدنى للأجور في إسرائيل؟
إسرائيليون (المصدر: i24)

 

الحدث- محمد غفري

 

صرح النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أيمن عودة، أن الحد الأدنى للأجور الشهرية في إسرائيل، سوف يرتفع هذا الشهر إلى 5000 شيقل.

 

وأكد رئيس القائمة المشتركة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "الحدث"، أن هذا الإنجاز هو انتصار وإنجاز هام لصالح العمال، ولكن رفع الأجور ليس سوى خطوة أولى.

 

وأضاف عودة، أن الرواتب في إسرائيل لا تزال منخفضة جدًا وتطبيق قوانين العمل غير كافٍ، خاصة في حماية العمال والفئات المستضعفة.

 

وأشار عودة إلى أن هذا الارتفاع جاء نتيجة ثمرة نضال عنيد وطويل للمعارضة بقيادة النائب في الكنيست "دوف حنين" والحملة تحت شعار "30 ش.ج. حد أدنى"، قائلاً "سنواصل النضال من أجل العمال المستضعفة ومن أجل الطبقة العاملة بأسرها.

 

قوانين جديدة ستدخل حيز التنفيذ في إسرائيل

 

التقارير الاقتصادية التي تتناولتها وسائل الاعلام العبرية مطلع هذا العام تحدثت عن تغييرات جديدة ستدخل حيز التنفيذ مع بداية العام 2017.

 

هذا ومن المقرر أن يرتفع الحد الادنى للأجور في إسرائيل اعتبارا من بداية العام الجديد، بحسب ما نشر موقع "i24" العبري، ليبلغ إلى 5000 شيقل (1300 $) بدلا من 4825 شيقلا (1253$) كما هو عليه الآن، على أن يدفع هذا الاجر لقاء 186 ساعة عمل شهريا، ما يعني ان الحد الأدنى لثمن ساعة العمل سيكون 26.88 شيقل (7$) على أن يعاود الحد الأدنى من الأجور إلى الإرتفاع في الشهر الاخير من العام الجديد ليصبح 5300 شيكل (1376 $).

 

ومن المتوقع أن يرتفع راتب عضو الكنيست بـ 2.5% ما يعني اضافة مبلغ من 742-1113 شيقل على الراتب الشهري لعضو الكنيست الذي تصل قيمة المبلغ المودع شهريا في البنك أكثر من 40525 شيقلا (10525$)، مع ذلك هناك الكثير من أعضاء الكنيست الذين تنازلوا عن زيادة الراتب أو من طلبوا تخصيص هذه الزيادة لصالح منظمات اجتماعية مختلفة، كما سيشهد العام القادم زيادة رواتب القضاة ورئيس الدولة.

 

وأشار الموقع العبري، أن خطة "حساب توفير بنكي لكل طفل" سوف تدخل حيز التنفيذ منذ اليوم الاول من العام الجديد، حيث ستودع "الدولة" 50 شيقلا شهريا (13$) في حساب كل طفل من يوم مولده يتم ايداعها في حساب توفير خاص على أن يحصل على 50 شيقلا إضافية كل 20 شهرا إلى أن يبلغ الثامنة عشرة من العمر، وحينها سيحصل على منحة نهائية بقيمة 500 شيكل (130$) تضاف على كل حساب توفير قبل حلول الموعد الذي يسمح للأطفال سحب مدخراتهم.

 

وسيتضاعف المبلغ الاجمالي الذي حصل عليه الطفل مع بلوغه الثامن عشرة إذا ما قرر والداه ايداع 50 شيقلا شهريا كمساهمة منهم في حساب التوفير يتم خصمها من مخصصات الأطفال التي يحصلون عليها من مؤسسة التأمين الوطني، وهناك إمكانية أخرى لزيادة المبلغ الإجمالي تتمثل بانتظار بلوغ سن 21 عاما حيث يحصل من يختار هذه الإمكانية على منحة حكومية أخرى بقية 500 شيقل (130$) تدفع مع حلول موعد السحب تضاف إلى الـ 500 شيقل التي تدفع مع بلوغ الطفل الثامنة عشرة.

 

ليست كل التغييرات إيجابية

 

مع بداية العام الجديد ليست كل التغييرات الاقتصادية إيجابية تصب في جيوب الإسرائيليين، فهناك ما يسحب الأموال من هذه الجيوب مثل سريان مفعول قانون دفع "الزبون" ثمن الاكياس البلاستيكية التي يضع فيها مشترياته من السوبرماركت.

 

وستشرع الشبكات التجارية بترويج أكياس بلاستيكية أكثر سماكة يمكن استخدامها أكثر من مرة عكس الأكياس الحالية التي تستخدم لمرة واحدة.

 

ويسري هذا القانون على شبكات بيع المواد الغذائية الكبرى فيما سيتواصل توزيع أكياس البلاستيك المعمول بها حاليا في البقالات وأسواق الخضار وغالبية المحال التجارية التي لا تصنف كشبكات توزيع كبرى، التي ستقوم بتوزيع الاكياس الجديدة مرتين مجانا لمن تبلغ قيمة مشترياته فوق الـ 100 شيقل على أن تتولى دعم الأكياس المجانية وزارة حماية البيئة حتى تاريخ 17 يناير/كانون الثاني او حتى نفاد الكمية.

 

وسترفع شركة الكهرباء الإسرائيلية ثمن الكيلوواط للتيار الكهربائي بـ 3.7% وذلك في اعقاب ارتفاع سعر الفحم الحجري في الأسواق العالمية حيث سيبلغ ثمن الكيلو واط الواحد 47.266 أغورة (0.12 $).

 

كما سيتم اتباع جدول جديد للضرائب المفروضة على الرواتب بحيث يستفيد من هذه الجدولة الجديدة كل من يتقاضى راتبا شهريا حتى 20 ألف شيقل (5194$) إذ سيتم تخفيض نسبة الضريبة المفروضة على هذا المبلغ من 21% الى 20% من الراتب غير الصافي للأجير.

 

في المقابل سيتم رفع هذه النسبة لدى من يتقاضون رواتب اعلى من ذلك في حين سيتم رفع الحد الأدنى المعفي من رسوم ضريبة الدخل.