الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موسكو: مستعدون لاستضافة مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية

2017-01-13 02:53:56 PM
موسكو: مستعدون لاستضافة مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية

الحدث.

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "كنا مستعدون لاستضافة لقاء بين القادة الفلسطينيين والإسرائيليين، ولازلنا مستعدين لفعل ذلك العام الجاري".

 

وأعلن لافروف أن المجموعات الفلسطينية المختلفة ستلتقي في موسكو الأسبوع المقبل، قائلا "لابد أن تلتقي تلك المجموعات وتناقش خلافاتها وتتوصل إلى موقف مشترك. في حال تمكن الفلسطينيون من التوحد، سيتمكنون من التفاوض مع إسرائيل بفعالية أكبر".

 

وخلال لقائه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في موسكو اليوم الجمعة، أعرب لافروف عن قلق بلاده من توقف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

 

وأضاف لا فروف أن مؤتمر السلام في باريس، الأحد المقبل، الذي سيمثل موسكو فيه السفير الروسي في فرنسا، سيؤكد مرة أخرى على كافة الوثائق التي أقرتها الأمم المتحدة بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

 

بدوره أكد عريقات استعداد الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمشاركة في لقاء محتمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في موسكو. وسلم المسؤول الفلسطيني لافروف رسالة من عباس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون أن يوضح مضمون تلك الرسالة.

 

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الفرنسية، باريس، الأحد المقبل المؤتمر الدولي للسلام بمشاركة وزراء خارجية 70 دولة عربية وغربية.

 

كما وستستضيف موسكو، الاثنين المقبل، ممثلي الحركات الفلسطينية الرئيسية، الذين سيصلون موسكو للمشاركة في جلسة حوار فلسطيني حول استعادة وحدة الصف الوطني.

 

فيما سيصل وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إلى موسكو لاجراء محادثات حول الأزمة السورية والوضع في العراق والقضية الفلسطينية، بما في ذلك المساهمة الروسية والأردنية في استعادة وحدة الصف الفلسطيني.

 

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، قد أعلن الخميس، أن مؤتمر باريس حول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي الذي سيعقد يوم الأحد المقبل لن يكون بديلا عن المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأشار هولاند إلى أن المؤتمر يهدف إلى وضع النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أولويات الاهتمام العالمي، وسيرتكز على أسس حل النزاع وفق القرارات الدولية.

 

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في إبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والافراج عن معتقلين قدامى في السجون الإسرائيلية.