السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أطعمة تعزز صحة الكبد

2017-01-15 08:58:38 AM
أطعمة تعزز صحة الكبد
كبد الانسان

 

الحدث الصحي 

 

هنالك العديد من الأطعمة التي يجب تناولها من أجل تعزيز صحة الكبد، وفق ما قدم موقع "اليوم السابع"، ومنها: 


- القهوة: وفقا لدراسة أجريت العام 2015 قام بها باحثون بجامعة أدنبرة وساوث هامبتون في المملكة المتحدة، فإن شرب كوبين من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنها تقلل من وجود انزيم، وهذا الانزيم هو العلامات البيولوجية المستخدمة للكشف عن تليف الكبد.


كما أن القهوة تقلل من مستويات الكولسترول السيئ الذى يتسبب فى التهاب خلايا الكبد.


- الثوم: من أفضل الأمور التي تحافظ على صحة الكبد تناول الثوم في وجبة الإفطار، فإن به مركبات كبريتية تساعد الجسم على التخلص من السموم.


كما أن الثوم يحتوي على تركيزات عالية من الأليسين والسيلينيوم، وهما من المركبات الطبيعية التي تقاوم الالتهاب وتعزز عمليات إزالة السموم والتمثيل الغذائي في الجسم.


- الجريب فروت: يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر قوة من فيتاميني A وC، فهو يساعد على التخلص من السموم وإصلاح خلايا الكبد الملتهبة بسبب الأحماض الدهنية، فينصح الأطباء بتناوله في وجبة الإفطار.


- الشوفان: أفضل ما ينصح به الأطباء للحفاظ على صحة الكبد، فتناوله عند وجبة الإفطار يساعد على تحفيز إنتاج الليسيثين في الكبد، وهي مادة عضوية تساعد على التخلص من سموم السجم، الشوفان ينظم نسبة السكر في الدم ويوفر كميات كبيرة من البروتينات النباتية المفيدة لصحة الكبد.


- التفاح: تقول الدراسات إن تناول تفاحة على وجبة الإفطار يعزز صحة الكبد بشكل كبير.


- الأفوكادو: غني بالبيتا سيتوستيرول، وهو مركب طبيعي يساعد على خفض الكولسترول، كما أن الأفوكادو يحتوي على الدهون الأحادية الصحية التي تساعد على تخفيف الالتهاب وتحسن عملية الهضم.