السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| خلال العام .. لوحات المركبات الفلسطينية بهيئة جديدة

2017-01-16 11:58:21 AM
متابعة الحدث| خلال العام .. لوحات المركبات الفلسطينية بهيئة جديدة
لوحات المركبات الفلسطينية الجديدة

 

الحدث- رام الله


أكد مدير عام سلطة الترخيص في وزارة النقل والمواصلات فاروق عبد الرحيم، وفي اتصال هاتفي لـ " الحدث " بأنه خلال هذا العام سيتم اعتماد آلية جديدة تستند إلى تقليص خانة الأرقام والتي تحملها لوحة التسجيل وترخيص المركبات، فبدلا من تضمينها لـ 7 أرقام متتالية، سيتم اعتماد 6 أرقام للمركبات التي سترخص لأول مرة، أما المركبات القديمة وكذلك العمومي فستبقى على حالها دون أي تغيير، حفاظاً على جيب المواطن.

 

وعليه فإن هذه الأرقام ستقرأ من يسار اللوحة، وسيتم وضع الأرقام وتصنيفها وفقاً للمحافظات الفلسطينية التابعة للمركبة، وحسب ما ذكر عبد الرحيم، فإن المركبة التي تتضمن أما الرقم ( 1أو 2 أو 3) ستتبع لمحافظة غزة، أما الرقم (4) فسيكون من نصيب كلا من محافظتي طوباس وجنين،  والرقم (5) ستحصل عليه محافظتي طولكرم وقلقيلية، بينما رام الله وأريحا ستحصلان على الرقم ( 6)، و الرقم ( 7) يكتب لصالح محافظتي نابلس وسلفيت، والرقم (8) للقدس وبيت لحم، أما رقم (9) فهو لصالح محافظة الخليل، ودورا ويطا.

 

في يسار اللوحة توضع الأرقام الدالة على المحافظة التي تتبع لها المركبة، ولكن في الجهة اليمنى من لوحة التسجيل الخاصة بالمركبة ذاتها يتم وضع الأحرف باللغة الإنجليزية والتي تدلل وتوضح نوعية استخدام كل مركبة.


وفي ذات السياق أوضح عبد الرحيم كيفية وضع الأحرف الخاصة لنوع المركبة وفيها ما هو تجاري أو خصوصي.


فإن وضع من الجهة اليمنى للوحة أحرف تبدأ بالانجليزية من حرف (A) مروراً بكل الأحرف التي توصلك إلى حرف (M) فاعلم أن هذه اللوحة يعود نوعها إلى المركبات الخاصة، بينما المركبات التجارية فتتضمن الأحرف  تبدأ بحرف (N) وصولاً إلى حرف ( T).


ووفق التصنف النوعي للمركبات، ،  فإن الجرار الزراعي يحمل الحرف (V)، بينما حصلت المهدات الهندسية الزراعية على الحرف ( W)، بينما الدراجات النارية على الحرف (y).
وقد جاءت هذه الخطوة بتحديد آلية جديدة لتسجيل لوحات المركبات، وذلك لتوضح للمواطنين المحافظة التي تتبع لها المركبة ونوعية استخدامها، حيث سيتم تطبيق هذا الآلية من قبل وزارة النقل والمواصلات خلال الفترة الزمنية القادمة ولم يتم تحديدها بعد.