السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ريفورم "REFORM" تناقش الفردانية في المجتمع

2017-01-19 11:57:21 AM
ريفورم
مؤسسة ريفورم

 

الحدث المحلي 

 

ناقشت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM، خلال جلسة مراجعة أدبية الفردانية في المجتمع كموقف انساني وايديولوجي والنظرة الاجتماعية التي تؤكد على القيمة المعنوية للفرد، وذلك بحضور رواد بيت الابداع والمجموعة الثقافية رسائل كنعانية.

 

وأكد السيد محاريق عضو مجلس ادارة المؤسسة على فلسفة القوة والارادة الفردية، كوسيلة أساسية وجوهرية لتقدم الانسانية وارتقائها وذلك خلال مناقشة الواقع المجتمعي وحق الفرد في المجتمع في الحرية الفردية، حيث أن الأفراد هم صانعوا التغير وكل ماهو عظيم في الحياة.

 

وناقش الحضور طريقة حياتهم وسلوكهم وممارسة عقائدهم، وارتباط ذلك برمزية مجتمع يضمن فيه النظام الاجتماعي والقضائي حماية حقوق الناس بوصفهم أفراد غير مكرهين على التضحية أو التنازل عن شيء يعتقدون به. مشيرين الى أن الفردانية لا تعني الأنوية والنرجسية وغيرها من صور الذاتية حيث يكمن موطن الاختلاف، كما وتحاوروا بين الفردانية والذاتية في أن الأخيرة تتجلى في اللحظة التي يرى فيها الفرد أنه محور الوجود ومركز الكون استجابة لنزعة أنانية سافرة ناضحة بالنرجسية. بينما لا تستلزم الفردانية سوى اتخاذ موقف معين من قضية ما أو مجموعة قضايا عن معرفة ووعي بأبعاد ذلك الموقف.

 

تهدف هذه الجلسة الثقافية الى تطوير وتنمية قدرات الشباب على التحليل المعمق، وخلق مساحة تفاعلية ادبية مشتركة بين الثقافات المختلفة، والمساهمة في جعل الشباب اكثر قدرة على تحديد وصياغة اهدافهم، وجسر الهوة بين المكونات المجتمعية واستعادة التكاتف والسلم المجتمعي، وتطوير واقع التواصل بين الطبقات والفئات المجتمعية المختلفة.

 

حيث تأتي هذه الجلسة الثقافية ضمن مشروع بيت الابداع للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي  عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف،  وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.