الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الزراعة": انخفاض اسعار اللحوم يعود للاستيراد من الخارج والغاء الجمارك على العجول!

2017-01-23 11:56:53 AM
صورة ( ارشيفية)

 

الحدث المحلي 

 

قال وكيل وزارة الزراعة، عبد الله لحلوح، إن انخفاض أسعار اللحوم يعود إلى استمرار تطبيق الوزارة لاستراتيجيةً تحقيق التوزان في السوق.

 

وتقوم استراتيجية الوزارة على حماية المزارعين وضمان تحقيق ربح يوفر لهم حياة كريمة تمكنهم من الالتصاق بأرضهم مع موازاة وصول أسعار اللحوم والمنتجات الزراعية للمستهلك بأسعار معقولة.

 

واوضح لحلوح، إن الانخفاض جاء أساسا نتيجة استيراد اللحوم الحية من الخارج بشكل مباشر ومن دول كان من الممنوع الاستيراد منها، إضافة إلى الغاء الجمارك على العجول التي كانت تصل نسبتها إلى 40%.

 

وأضاف، أن الوزارة تعمل على توفير كميات من لحوم الخراف والماعز حتى يحدث استقرار في السوق مؤكدا في ذات الوقت على ضرورة موازاة ذلك مع زيادة تربية الخراف محليا وعدم ذبح الاناث حتى لا تنخفض أعداد القطعان.

 

وقال لحلوح، إن الوزارة تتفاوض مع الجانب الاسرائيلي في الوقت الحالي لإقامة محاجر بيطرية فلسطينية ما سيقلل من التكلفة التسويقية.

 

وأكد وكيل وزارة الزراعة، إلى أن الوزارة تسعى إلى تطوير القطاع الزراعي من خلال عدة طرق، منها: انشاء صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية، وتأسيس المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي، إضافة إلى قرار اعفاء كافة المزارعين الافراد من ضريبة الدخل، واعفاء أول 300 ألف شيقل من صافي أرباح الشركات التي تعمل في الانتاج الزراعي، والاسترداد الضريبي للقيمة المضافة على مستلزمات الانتاج الزراعي.

 

وبشأن الاسترداد الضريبي للإنتاج الحيواني، اكد أن وزارتي الزراعة والمالية تعكفان على ايجاد صيغة تمكن اصحاب الانتاج الحيواني من استرداد ضريبة القيمة المضافة على مستلزمات انتاجهم.