الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسرائيل ستناقش اليوم قانون حظر الأذان المعدل

2017-02-05 08:46:35 AM
اسرائيل ستناقش اليوم قانون حظر الأذان المعدل
القدس

 

 

الحدث- تحرير بني صخر

 

من المفترض أن تناقش ما تسمى بـ"اللجنة الوزارية لشؤون التشريع" الإسرائيلية، اليوم الأحد، مشروع القانون الخاص بمنع رفع الأذان "المُعدّل"، بصيغته الجديدة والتي تستثني استخدام مكبرات الصوت من قبل الكنس في يوم الجمعة من بين باقي بيوت العبادة، وخاصة المساجد.

 

يشار إلى أن رئيس "يهدوت هتوراه"، الوزير يعكوف ليتسمان، سحب مؤخرا الاستئناف الذي قدمه وأخر التصويت على نص القانون السابق في الكنيست، وذلك في أعاب اتفاق مع رئيس الائتلاف، دافيد بيتان، بشأن إضافة بند يجعل القانون ساري المفعول في الساعات 23:00 وحتى 07:00.

 

فيما سيمنع هذا الاتفاق المؤذنين من استخدام مكبرات الصوت في صلوات الفجر، وفي الوقت نفسه لا يمس باستخدام مكبرات الصوت الخاصة بالسبت للجمهور اليهودي.

 

هذا وكان وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، قد صرح مؤخرا أن الصياغة الجديدة لقانون المؤذن تجعله فائضا عن الحاجة، وذلك لأن المشكلة المركزية تكمن في أن الاحتلال لا يعمل إلى إنفاذ سلطة قانون القانون القائم، وأنه لديهالصلاحية في تفضيل ما يجب إنفاذه، بيد أنها لا تعمل بما فيه الكفاية في هذا السياق، وخاصة في هذا المجال من ضجيج المساجد". على حد تعبيره.

 

الجدير ذكره أن وقع على اقتراح القانون بصيغته الأخيرة عضو رئيس الائتلاف بيتان، وعضو الكنيست موطي يوغيف من "البيت اليهودي"، بيد أن المفاوضات بشأن تغيير النص أدارها ليتسمان مع مكتب رئيس الحكومة فقط.