الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أردان: يدعو لفرض السيادة الإسرائيلية على القدس كاملة ومناطق بالضفة

2017-02-13 06:04:34 PM
أردان: يدعو لفرض السيادة الإسرائيلية على القدس كاملة ومناطق بالضفة
وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان

 

الحدث الاسرائيلي

 

دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان الى فرض السيادة الاسرائيلية على كل مدينة القدس كاملة بشقيها الشرقي والغربي، داعيا الى ضم مناطق في الضفة الغربية وبالأخص كبرى الكتل الاستيطانية الى إسرائيل. كما اعتبر أردان أن الحرم القدس، "جبل الهيكل" بمسماه الإسرائيلي هو "المكان الأكثر قدسية للشعب اليهودي، وفقط للشعب اليهودي".

 

وتحدث الوزير الاسرائيل عن زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى واشنطن حيث سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب. مشيرا الى أنه يأمل بنجاح نتنياهو في هذه الزيارة، "ننظر الى السنوات الثماني الصعبة التي كانت لنا مع رئيس له رؤية مختلفة عن رؤيتنا. لذا هناك مكان للامل والتفاؤل" على حد قول أردان.

 

وأضاف الوزير المقرب من نتنياهو وعضو حزبه (الليكود) أنه لا بد من استغلال الفرصة التي وصفها بالتاريخية بوجود ترامب في البيت الأبيض "ويجب الإعلان عن أن أرض اسرائيل كلها ملك للشعب اليهودي. هذا عهد نستطيع الحديث فيه علنا عن أن أرض اسرائيل لنا ونشدد من جديد أنها لنا. بالامكان جمع أفضل علماء الآثار في العالم وتذكير بالمفهوم ضمنًا، بأنه هناك تاريخ يهودي يعود لآلاف السنين في القدس. جبل الهيكل هو المكان الأقدس للشعب اليهودي وفقط للشعب اليهودي".

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الاثنين في "مؤتمر القدس الرابع عشر"، الذي تنظمه أسبوعية "هشيبع" اليمينة، في فندق بلازا كراون في القدس الغربية. حيث أشاد بدور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي بحسبه "لدينا صديق يتفهم أن الاستيطان اليهودي ليس عائقا للسلام، علينا عكس المعادلة. الفلسطينيون سيفهمون أن رفضهم ودعمهم للارهاب يعمل ضدهم وهذا يكلفهم غاليا".

 

واعتبر أن مع رفض الفلسطينيين للجلوس الى طاولة المفاوضات سيكلف ذلك ثمنا باهظا يتمثل بزيادة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية "الثمن واضح وهو أننا سنبني في كافة المستوطنات القائمة في يهودا والسامرة، ولا نتحدث عن كتل فحسب، من يقول إننا سنبني فقط هناك وليس في كل مكان عمليا يتبنى فكر اليسار لا سمح الله".

 

ودعا أردان الى فرض السيادة الاسرائيلية كاملة على القدس أجمع، يشمل كتلة "غوش عتصيون" الاستيطانية وكبرى المستوطنات في الضفة الغربية - أريئيل. "في كل مكان شخص قويم واضح أنه في أي اتفاق مستقبلي ستبقى ضمن الأراضي التابعة لدولة اسرائيل". 

 

وقال "منذ العام 1967 لم تمارس اسرائيل سيادتها في القدس الشرقية "اليوم نحن في كل محل، في الأحياء الشرقية، بجبل المكبر وأحياء مقدسية أخرى"، معبرا عن فخره بهذا الانجاز وانتشار قوات الشرطة الاسرائيلية في القدس الشرقية.