الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس تكشف عن تفاصيل لقائها مع لجنة الانتخابات المركزية

2017-02-15 06:47:41 PM
حماس تكشف عن تفاصيل لقائها مع لجنة الانتخابات المركزية
حماس تكشف عن تفاصيل لقائها مع لجنة الانتخابات المركزية

 

الحدث الفلسطيني

 

اجتمع وفد من لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رئيسها  الدكتور حنا ناصر اليوم الأربعاء مع قيادات من حركة حماس في غزة لبحث إجراء الانتخابات البلدية التي سبق أن حددت حكومة الوفاق الوطني مايو المقبل موعدا لها.

 

وضم وفد حماس إلى اللقاء عضو مكتبها السياسي خليل الحية  وياسر حرب وباسم نعيم.

 

من جهته قال الناطق باسم حماس فوزي برهوم :" إن استئناف عملية الانتخابات المحلية يتطلب خلق بيئة قانونية سليمة وشراكة حقيقية لخلق حالة اطمئنان وطني حولها.

 

وذكر برهوم  لموقع "صفا"الاخباري : أن حماس تؤمن ان الانتخابات هي المدخل الوحيد لتأسيس شراكة وطنية فلسطينية "لكن للأسف ما جرى من نهايات مؤلمة لعملية الانتخابية المحلية افشلتها حركة فتح لأنها تريد انتخابات مفصلة على مقاسها وتؤمن بمنهج الاقصاء وليس الشراكة".

 

ولفت برهوم إلى أن حماس كانت قد وافقت على إجراء الانتخابات المحلية التي كانت مقررة في أكتوبر الماضي رغم وجود بيئة أمنية وقبضة حديدية اوجدتها حركة فتح بالضفة المحتلة "لكن فتح كانت ذات قبضة امنية شديدة على حماس بالضفة حالت دون إيجاد بيئة مناسبة". على حد تعبيره.

 

وأضاف أن البيئة القانونية من قرارات ومراسيم الرئيس محمود عباس؛ حرفت المسار القانوني السليم للعملية الانتخابية؛ عبر أصداره مرسوم محكمة للانتخابات، ومرسوم آخر لإلغاء الانتخابات.

 

وأكد برهوم أن البيئة السياسية لحركة فتح لا تؤمن بالشراكة الوطنية "فهي تريد إزاحة حماس عن المشهد السياسي وترسيخ مبدأ فئوي وحزبي ضيق".

 

وشدد على موقف حماس بضرورة خلق بيئة امنية سليمة ووطنية صحيحة؛ حتى يثق كل مكونات الشعب الفلسطيني بنوايا حركة فتح، وخلق بيئة قانونية والاحتكام إلى قانون الأساسي للانتخابات التي تم التوافق عليه عام 2005.

 

وتابع حديثه "نحن نريد شراكة حقيقية، وبالتالي على حركة فتح أن ترسل رسائل إيجابية للكل الفلسطيني بما فيها حماس؛ حتى يكون هناك حالة اطمئنان وطني فلسطيني أننا مقبلون على مرحلة شراكة وليست مرحلة إقصاء".

 

وكان مجلس الوزراء صادق في 3 يناير الجاري على مشروع قرار بقانون لإنشاء محكمة قضايا الانتخابات التي تختص بالنظر بكافة الطعون، بعدما كان النظر بالطعون من مهام محاكم البداية في كل محافظة.

 

ورفضت حركة "حماس" مشروع قرار مجلس الوزراء المتعلق بإنشاء محكمة قضايا الانتخابات، مؤكدةً أن ذلك من مهام محاكم البداية في كل محافظة.

 

وكان ناصر قد اجتمع على مدار اليومين السابقين بالرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة الدكتور رامي الحمدالله ، لبحث ملف الانتخابات المحلية.