الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: على الفلسطينيين الإعتراف باسرائيل وان تكون لإسرائيل السيطرة الأمنية الكاملة

2017-02-23 06:29:36 PM
نتنياهو: على الفلسطينيين الإعتراف باسرائيل وان تكون لإسرائيل السيطرة الأمنية الكاملة
بنيامين نتنياهو خلال لقاء برئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ثورنبول (تصوير: ا ف ب)

 

الحدث الاسرائيلي

 

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقاء برئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ثورنبول ،" علينا التأكد من اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية وأن تكون لإسرائيل المسؤولية الأمنية العليا على كل الأرض "

 

وأضاف في المؤتمر الذي نقل حسابه على شبكات التواصل مقاطع منه "فيما عدا ذلك أريد أن يتمكن الفلسطينيون من حكم أنفسهم وأن تتوفر لهم كل الحريات ولكن ليس الحرية لتدمير دولة إسرائيل ".

 

وتابع نتنياهو "عليهم الإعتراف باسرائيل وان تكون لإسرائيل السيطرة الأمنية الكاملة (..) هذا هو موقفي وهو لم يتغير".

 

من جانبه أكد رئيس الوزراء الأسترالي ثورنبول إن بلاده دعمت ولا تزال تدعم حل الدولتين الذي يجب التوصل اليه من خلال مفاوضات إسرائيلية فلسطينية مباشرة. 

 

وأردف رئيس الوزراء الأسترالي قائلا: "لا نتوقع أن تعرض إسرائيل نفسها للخطر من خلال اتفاق يتم ابرامه". 

 

وشكر نتنياهو نظيره الأسترالي على الاستقبال الدافئ في سيدني، مؤكدا أنه سعيد بكونه أول رئيس وزراء اسرائيلي يزور أستراليا. وقال إن الزيارة تحتفي بـ 100 عام من الصداقة بين أستراليا والشعب اليهودي ودولته.

 

ونوّه الى أن "الآن نواجه مستقبلا جديدا، إسرائيل هي دولة استحداثية ومبادرة وكذلك أستراليا، لديكم مبادرين ولدينا يوجد أيضا". متمنيا أن يزداد التعاون بين البلدين لما يصب في مصلحة البلدين والمستقبل.

 

ودعا نتنياهو نظيره الأسترالي لزيارة إسرائيل والقدس خلال هذا العام.

 

على صعيد متصل وقّع نتنياهو وثورنبول على عقود للتعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وأشار رئيس الوزراء الاسرائيلي الى أن حجم التبادل التجاري البالغ اليوم 1,1 مليار دولار، سيتضاعف في السنوات المقبلة بفضل هذه اتفاقيات التعاون التي تم التوقيع عليها.

 

وتعتبر هذه الزيارة تاريخية، اذ أنها أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي الى أستراليا.

 

وبما يخص الجولان أكد  نتنياهو إن الجولان لن تعود سورية أبدا.

 

وربما كان كرر ما قاله الأسبوع المنصرم خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

حيث أضاف نتنياهو "أنا أرى تغييراً في الشرق الأوسط، في دول عربية عديدة تعترف بأنّها مهددة من قبل الإرهاب. هذا يمنحني أملاً، لأنّ التعاون مع تلك الدول قد يدفع السلام بيننا وبينها قدماً، وفي نهاية الأمر مع الفلسطينيين أيضاً".