الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | إسرائيل تبدأ بتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن بالسر

2017-03-02 05:21:53 PM
الحدث الاقتصادي | إسرائيل تبدأ بتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن بالسر

 

الحدث- ريم أبو لبن

 

بدأت الحكومة الإسرائيلية وبخطى هادئة بعيداً عن الأضواء بتصدير الغاز الطبيعي إلى المملكة الأردنية الهاشمية تجنباً للظروف، وحساسية الوضع السياسي الذي تشهده المنطقة، وابعاد الشكوك نحو التعامل مع الجانب الإسرائيلي وبشكل مباشر.

 

وفي طبيعة الحال فإن الغاز الطبيعي يصدر إلى الأردن بواسطة شركة أمريكية NBL ( التسويق شرقي البحر الأبيض المتوسط). وجاءت بذلك التحركات الإسرائيلية الهادئة لاحكام القبضة على تصدير الغاز إلى الجانب الأردني.

 

وبحسب صحيفة هآرتس فإن التصدير لن يتم مباشرة من خلال شركاء الشركة الإسرائيلية (تمار) أنفسهم،  وهم:  شركة نوبل انرجي الأمريكية، ومجموعة ديليك، ومجموعة إسرامكو النقب للطاقة.

 

بدأت الحكومة الإسرائيلية بتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن بالخفية كما هي الخطة، بعد أن يتم ربط كلا من شركتي البوتاس العربية وهي شركة أردنية، وشركة برومين بشبكات الأنابيب الوطنية الإسرائيلية.

 

وعليه، فإن ما حدث كان بعيداً عن الأضواء، حيث إن هذه الشركات المتورطة في عملية التصدير ومن خلال التعامل مع الجانب الإسرائيلي قد رفضت الظهور للعلن لحساسية الوضع السياسي في الأردن.

 

يذكر أن شركة البوتاس العربية وشركة برومين المملوكتين للدولة قد وقعتا اتفاقية قبل ثلاث سنوات لشراء الغاز الطبيعي من حقل غاز إسرائيل( تمار) ولمدة 15 عاماً، وقد تضمنت الصفقة حوالي 500 مليون دولار، وكانت وزارة الخارجية الأمريكية تلعب دور الوسيط في هذه الصفقة.

 

وحسب الاتفاق إن كلا من الشركتين الأردنيتين المشاركتين في الصفقة ستقومان بدفع 5.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في السعر المرتبط بنفط الخام (برنت).

 

وقبل خمسة أشهر، قام شركاء حقل ليڤياثان للغاز-وهوالحقل الواقع في شرق البحر المتوسط- والذي يضم كلا من شركتي نوبل وديليك، بتوقيع اتفاق وبواسطة أمريكية و بقيمة 10 بليون دولار وبمقابل بيع الغاز الطبيعي لشركة الكهرباء الوطنية الإردنية ولمدة 15 عاماً، ولكن التطبيق الفعلي لن يبدأ بعد حتى ترا مجموعة ليفياثان للغاز النور نهاية عام 2019.