الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث تلتقي بعض المؤسسات المشاركة.. مهرجان "قلنديا الدولي" فنٌ معاصر وتاريخٌ راوي

2014-10-21 10:27:45 PM
الحدث تلتقي بعض المؤسسات المشاركة..
مهرجان
صورة ارشيفية

 

 الحكاية الفلسطينية بعنوان الأرشيف حياة ومشاركة

 

الحدث/ رام الله

تحت شعار الأرشيف حياة ومشاركة، يطلق مهرجان "قلنديا الدولي" صباح غد الأربعاء الموافق 22-10-2014 تظاهرته للفن المعاصرة في نسخته الثانية  بمشاركة أكثر من 100 فنان فلسطيني وعالمي من 23 دولة.

وجاء اعلان اللجنة التنظيمية لــ بينالي قلنديا الدولي (2)، عن انطلاق الفعاليات خلال مؤتمر صحافي عقدته اللجنة، الثلاثاء، في مركز بلدية البيرة الثقافي بمدينة البيرة، قالت فيه: إن الافتتاح الرسمي لــ قلنديا الدولي (2)، سيتم في كل من مركز بلدية البيرة الثقافي في مدينة البيرة، وفي مقرّ مجموعة "شبابيك" للفن المعاصر في حي الرمال بمدينة غزة.

وستركز فعاليات قلنديا الدولي هذا العام، كما قالت المنسقة الإعلامية رنا عناني لـ "الحدث"، على الأرشيفات وأهمية إعادة صياغتها وطرحها في سياق جديد يتيح للجمهور التفاعل معها، والاستفادة منها من اجل صياغة المستقبل.

وأضافات عناني، سيشمل حفل الإطلاق تقديم عرض موسيقي لفرقة  "تخت شرقي"، من مدرسة غزة للموسيقى، والإعلان عن افتتاح معرض "غزة 87" لمجموعتي "التقاء" و"شبابيك" للفن المعاصر، من خلال مشاركة 10 فنانين من غزة، الذي سيتواصل حتى ختام قلنديا الدولي في منتصف الشهر القادم.

كما سيتضمن مجموعة من العروض المرئية التي تتخذ غزة محورًا لها في مدينة البيرة، مثل عرض "تخطيطات أخيرة" للقيمة فيفيانا كيكيا، والفنانة مجدل نتيل كما سيتم نقل مقطوعة موسيقية تشارك فيها فرقة حبيب شحادة من حيفا.

وأكد المدير الفني لقلنديا الدولي جاك برسكيان، أن المهرجان سيعمل على تكريس الهوية الفلسطينية من خلال تعزيز التواصل بين جميع مكونات الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

وبين أن تسمية قلنديا نابعة من الرمزية التي يتمتع بها الاسم، الذي يجمع بين المعاناة والتاريخ والحواجز والنكبة لوجود مخيم في هذه البلدة، بالإضافة لوجود مطار فيها كان جسر تواصل الفلسطيني مع العالم، لافتًا إلى أن "ببنالي مصطلح لاتيني يعني أن الفعالية الثقافية تنفذ كل عامين مرة واحدة .

من جهتها تطلق مؤسسة عبد المحسن القطان ضمن مشاركتها في التظاهرة، كما أكد محمود أبو هشهش مدير برنامج الثقافة والفنون في المؤسسة لـ "الحدث" معرض "مسابقة الفنان الشاب لعام 2014 (اليايا) في قاعة مسرح بلدية رام الله، تحت عنوان "شهادات معلقة"، تشارك فيه أعمال تسعة فنانين شباب اجتازوا المرحلة النهائية للمسابقة، ويستند المعرض الى مفهوم "التأريخ الذاتي والمنهجية الأرشيفية" الذي وضعته قيمة المعرض فيفيانا كيكيا، والذي يهدف إعادة كتابة التاريخ الذي تم نسيانه، أو استبعاده، وتقديم الحلقات المفقودة من الصورة.

واعتبر أبو هشهش، أن مشاركة مشاريع من راسي في "متحف أدوات ترد الغياب" في مركز خليل السكاكيني الثقافي، تعد أول مشاركة لمشروع فلسطيني من الشتات في قلنديا الدولي. ويقدم المشروع الذي تنسقه القيمة آلاء يونس، عدداً من المعارض يتمحور موضوعها حول تاريخ الفلسطينيين في الكويت، وتشمل عرض أدائياً، وزيارة للمرة الأولى لمجموعة من الفنانين الكويتيين إلى فلسطين.

وفي القدس تنظم مؤسسة المعمل معرض "على أبواب الجنة" السابع تحت عنوان "تصدعات" تنسيق القيمة الفنانة باساك سينوفا، وهو سلسلة معارض تحاول الكشف عن ومعالجة العديد من الأحداث والظروف في سياقات زمنية متعددة، متخذة من مدينة القدس نقطة انطلاق. كما ينظم حوش الفن الفلسطيني معرضاً تحت عنوان "رواية أخرى للماضي والحاضر والمستقبل: تخيلات ما وراء النسيان والتذكر"، وهو عبارة عن سلسلة من التدخلات لفنانين فلسطينيين ودوليين في محاولة لعكس ديناميكيات المنظور السائد للتاريخ، والصورة، والذاكرة – قيمة المعرض عليا ريان.

كذلك يشهد قلنديا الدولي افتتاح معرض "تصاميم من فلسطين" في الأكاديمية الدولية للفنون- فلسطين في البيرة، وهو نتاج مشروع مشترك ما بين مصممين وفنانين فلسطينيين وعالميين بالاشتراك مع حرفيين، وتمثّل الأعمال المقدمة مزجاً ما بين القديم والحديث. وينسق المعرض القيمان أناليس د. فيت وسامي خالدي.

وتشارك بلدية رام الله في سلسلة من المعارض والعروض الادائية والتدخلات في الفضاء العام تحت عنوان "خارج الأرشيف" متخذة من أرشيف بلدية رام الله محور استلهامها. وتسعى فكرة المعرض إلى إعادة تنصيب المحتوى الأرشيفيّ في فضاء خارج الأرشيف وغرفة الأرشيف، في محاولة لخلق فرصة لتجديد المحتوى الأرشيفي أو تكراره، وإعادة إنتاجه وسرده وتفسيره، وإنتاج انطباعات بديلة.

وستتحول شوارع مدينة رام الله في 29 من الشهر الجاري الى إنتفاضة فنية، حيث سينطلق موكب لإحياء ذكرى انتفاضة العام 1987 بهدف استعادة صورة الانتفاضة التي اختفت من الذاكرة، ولا يعرف عنها الجيل الجديد إلا القليل. ويطلق هذا المشروع مركز خليل السكاكيني، ويستمر على مدى يومين متتاليين.

وفي حيفا قال السيد اياد برغوثي لـ "الحدث" أن جمعية الثقافة العربية وفي مشاركتها الأولى في هذه التظاهرة ستنظم معرض "منام" في مبنى الجمعية الجديد بمشاركة عشرات الفنانين الفلسطينيين من مختلف مناطق الوطن والشتات، ومن حقول مختلفة تشمل الفنون البصرية، والادائية، إلى جانب الندوات، وعروض الأفلام.

وحول مشاركة مجموعتي التقاء وشبابيك في بينالي قلنديا الدولي (2) قال شريف سرحان، عضو مؤسس في مجموعة شبابيك في غزة" لـ"الحدث" سنشارك من خلال معرض للفنون البصرية المعاصرة بعنوان ٨٧، ويتناول مفهوم الأرشيف في حياة الفلسطينين وخاصة في غزة خلال انتفاضة عام 1987، والتي كان لها وقع خاص وتأثير على الحياة اليومية في غزة".

واضاف سرحان "هدفنا هو تذكير الناس في أي مكان عن تلك الحقبة الزمنية التي لم يذكرها أو لم يعش خلالها جزء كبير من الجيل الجديد، ونعتبر هذه الفترة ذات أهمية خاصة في تاريخ النضال الفلسطيني لصدقها وعفويتها وللقيم التي سادت فيها".

وبالتزامن مع انطلاق "قلنديا الدولي"، تنظم المؤسسات الثقافية المشاركة عددا من اللقاءات مع الفنانيين المشاركين من خارج فلسطين، حيث استضافت مؤسسة "المعمل" كلا من الفنانة هيرا بيتوخسيان من تركيا والفنان كونور مغريدي من إيرلندا، خلال لقاءين منفصلين بالتعاون مع الأكاديمية الدولية للفنون في البيرة، وتستضيف، مساء الثلاثاء، الفنان بول ديفينز من هولندا في مبنى الأكاديمية الدولية للفنون في البيرة.

ويطلق قلنديا الدولي للمرة الأولى مجموعة من الندوات تحت عنوان "لقاءات قلنديا"، والتي ستتخصص هذا العام لنقاش موضوع الأرشيف في فلسطين، وستستمر على مدى 3 أيام في مركز بلدية البيرة الثقافي، وتتناول مواضيع متعددة بحضور فنانين ونقاد من فلسطين ومن العالم.

وكانت قد انضمت هذا العام 6 مؤسسات ثقافية جديدة إلى منظمي قلنديا الدولي، لتشمل المجموعة المنظمة لتظاهرة هذا العام المعمل، وحوش الفن الفلسطيني في القدس، ورواق، ومؤسسة عبد المحسن القطان، والمتحف الفلسطيني والأكاديمية الدولية للفنون- فلسطين،، وبلدية رام الله، ومركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله والجمعية العربية للثقافة في حيفا. كما انضمت أربع مؤسسات فلسطينية شريكة هي "مشاريع من راسي" من الكويت، وكل من مجموعتي "التقاء" و "شبابيك" للفن المعاصر من قطاع غزة، والمشغل في حيفا.

وتضم المؤسسات الفنية والثقافية الفلسطينية هذا العام كل من: رواق- مركز المعمار الشعبي، ومؤسسة المعمل للفن المعاصر، ومؤسسة عبد المحسن القطان، والمتحف الفلسطيني، وحوش الفن، والأكاديمية الدولية للفنون- فلسطين، ومركز خليل السكاكيني، والجمعية العربية للثقافة في حيفا، بالإضافة إلى بلدية رام الله. إلى جانب المؤسسات الشريكة وهي "مشاريع من راسي"، وكل من مجموعتي "التقاء" و "شبابيك" للفن المعاصر في قطاع غزة، والمشغل في حيفا.

يُذكر أن النسخة الأولى من قلنديا الدولي نُظمت عام 2012، بمشاركة سبع مؤسسات فنية وثقافية فلسطينية بمشاركة 50 فنانا فلسطينيا وأجنبيا، وبعد النجاح الذي حققه قلنديا الدولي اتسعت دائرة المؤسسات الفنية المنظمة والشريكة في "قلنديا الدولي"،  بالاعتماد على موارد المؤسسات الذاتية من أجل خلق حالة ثقافية مستدامة في فلسطين، تسهم في ترسيخ التواجد الفلسطيني على الخارطة الثقافية العالمية.