الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفلسطينية للخدمات التجارية توقع اتفاقية مع شركة هولتيك الهندية للبدء بإعداد دراسة جدوى مصنع الإسمنت الفلسطيني

2014-05-19 00:00:00
الفلسطينية للخدمات التجارية توقع اتفاقية مع شركة هولتيك الهندية للبدء بإعداد دراسة جدوى مصنع الإسمنت الفلسطيني
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله

الاثنين 19-5-2014
وقعت الشركة الفلسطينية للخدمات التجارية، اليوم الاثنين، اتفاقية مع شركة Holtec الهندية، لإعداد دراسة الجدوى المتكاملة لإنشاء مصنع الإسمنت الفلسطيني، الذي تنوي الشركة إنشاءه خلال السنوات الثلاث المقبلة.
ووقع الاتفاقية عن الشركة الفلسطينية الرئيس التنفيذي السيد لؤي قواس، وعن الشركة الهنديةالسيد نايار أزام نائب مدير عام شركة هولتيك، وذلك بحضور ورعاية نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد مصطفى، ووزير التخطيط د. محمد أبو رمضان، ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. تيسير عمرو، ورئيس سلطة الأراضي نديم براهمة، وعدد من رجال الأعمال في القطاع الخاص الفلسطيني، وأصحاب مصانع الباطون والمطورين والمقاولين، إضافة إلى خبراء وفنيي الشركة الهندية.
وفي هذا السياق، أكد د. مصطفى على "أهمية بناء مصنع إسمنت وطني للاقتصاد الفلسطيني، من كافة النواحي وما له من فوائد لتطوير قطاع صناعة الإنشاءات، خاصة وأن فلسطين تعتبر منطقة خصبة في المواد الأولية."
وقال إن قطاع الإنشاءات يعتبر من أكثر القطاعات حيوية ويؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الفلسطيني، ولذلك سيتأثر هذا القطاع بشكل كبير عقب إنشاء مصنع الإسمنت، الذي سيؤثر أيضا على قطاع الصناعة الذي لم يتم التركيز عليه بشكل كاف، مضيفا أنه بالرغم من وجود العقبات الكبيرة لتطوير قطاع الصناعة، إلا أننا نرى في إمكانية إنشاء مصنع الإسمنت أهمية كبيرة لدعم ودفع قطاع الصناعة إلى الأمام.
وأشار د. مصطفى إلى أن فلسطين تسعى لبناء اقتصاد وطني استراتيجي، بما في ذلك دعم القطاع الصناعي، للوقوف بشكل قوي ضد العدوان الإسرائيلي على هذا القطاع بشكل خاص والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام، العدوان الذي يمنع استيراد الأمور التي نحتاجها للصناعة، والسيطرة على المياه ومصادرنا الطبيعية.
وقال إن الإجراءات الإسرائيلية هي إجراءات محكمة لمنع قيام دولة حقيقية، من خلال أنه لا يمكن لهذه الدولة الوجود إلا إذا كان لها اقتصاد قوي، لكن لن يكون لهم ذلك، لأن رؤيتنا قيام اقتصاد وطني قوي، لبناء دولة حقيقة.
وأضاف "إن بناء مصنع حديث لإنتاج مادة استراتيجية مهمة لشعبنا، تحد من التبعية لإسرائيل، ومن المزاجية التي تتبعها معنا، كما يحولنا بناء المصنع إلى دولة منتجة تعتمد على ذاتها، مضيفا أن وجود مصنع يعني تشغيل أيد عاملة فلسطينية، والحد من البطالة، والحد من هجرة الكفاءات الفلسطينية".
بدوره، قال قواس: "ارتأت شركة الخدمات التجارية، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في قطاع الصناعات الإنشائية إنشاء مصنع إسمنت وطني، وذلك من منطلق تعزيز مبدأ السيادة الفلسطينية على الأرض، ومن خلال أن يكون للفلسطينيين مصنع فلسطيني يوفر الإسمنت، بدلا من استيراده من إسرائيل والدول الأخرى، وتجنباً لأية إشكاليات قد تطرأ على توفر هذه المادة الحيوية في السوق الفلسطينية"".
وأشار إلى أنه تم ترسية العقد على شركة هولتيك بعد سلسلة من المداولات والمفاوضات وبعد تقييم العروض المالية والفنية لعدد من الشركات المشاركة في العطاء، حيث حصلت الشركة الهندية على أعلى التقييمات الفنية والمالية، ويشمل العطاء كذلك الدراسة الجيولوجية وفحوصات المواد، وكذلك تحديد تكنولوجيا الإنتاج والطاقة وسبل استخدام الطاقة البديلة، مبينا أن مدة تنفيذ الدراسة ستة شهور ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها مع نهاية العام 2014.
وأوضح قواس أن الشركة في طور بناء استراتيجية جديدة، تهدف إلى تلبية احتياجات السوق الفلسطينية من الإسمنت ومواد البناء المرافقة، والاحتياجات الإنشائية والصناعية، بثبات زمني بغض النظر عن الظروف.
وأردف قواس أن شركة Holtec تمتلك سجلا حافلا من المشاريع الدولية فيما يتعلق بصناعة الإسمنت، حيث عملت الشركة في أكثر من 80 بلدا حول العالم ولأكثر من 700 مشروع، وتمتلك أكثر من 40 عاما من الخبرة التراكمية، حيث شملت مشاريع الشركة السابقة على متابعة إنشاء مشاريع الإسمنت والدراسات الفنية والجيولوجية، ودراسات جدوى الإسمنت وخطط الأعمال حيث أنجزت الشركة أكثر من 560 دراسة جدوى لإقامة مصانع إسمنت، وكذلك أكثر من 220 دراسة فنية وبيئية لصناعات الإسمنت، كما أنجزت الشركة العديد من المشاريع في المنطقة العربية.
من جهته، قال مدير عام الشركة الهندية "نحن سعداء جدا بفوزنا في عطاء إعداد دراسة الجدوى المتكاملة لإنشاء مصنع الإسمنت الفلسطيني، وسنسعى بكل جهدنا لإنجاز المهمة الموكلة إلينا في الوقت المحدد لنا، وبالجودة والمهنية العالية التي عملنا عليها سنوات طويلة، وطبقناها في العديد من دول العالم منها: السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة ".
وأضاف أن فلسطين تستحق وجود مصنع إسمنت خاص ذو مواصفات عالية جدا، وهذا ما سنسعى للوصول إليه، من خلال دراسة أفضل المواقع والمواد الخام التي ستستخدم لإنتاج إسمنت ذو مواصفات عالمية، حيث نملك فريقاً من الخبراء والفنيين الذين قدموا معنا للبدء في العمل فورا في فلسطين.
يذكر أن الشركة الفلسطينية للخدمات التجارية (PCSC) تأسست عام 1994 وذلك بهدف تلبية كافة احتياجات السوق الفلسطيني من مادة الاسمنت بكافة أنواعه وتعمل الشركة على تطوير قطاع الصناعات الإنشائية التي تشكل إحدى دعائم التنمية الاقتصادية في فلسطين.