السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تناقش آليات دمج المجتمع المحلي في تطوير الأبحاث الإدارية والاقتصادية

ضمن مشروع تطوير قدرات مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي بفلسطين

2017-04-05 12:47:29 PM
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تناقش آليات دمج المجتمع المحلي في تطوير الأبحاث الإدارية والاقتصادية

 

الحدث المحلي 

 

دعا أكاديميون ومختصون إلى تقليل الأعباء الأكاديمية للأكاديميين في الجامعات الفلسطينية، وربط الترقيات الأكاديمية بالمشاريع البحثية الممولة من القطاع الخاص، وتعزيز الثقة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص من خلال الشراكات البحثية بين الطرفين، وتقديم الخدمات البحثية الممولة، واستغلال حقوق الملكية الفكرية، وتبني أو وضع نموذج لإدارة العلاقة بين القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي يتناسب والواقع الموجود في فلسطين من أجل بناء علاقة مستدامة بين الطرفين.

 

وأوصوا كذلك بتحديد الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وأن تكون الأولويات ضمن خطة وطنية استراتيجية، وتفعيل قدرات الجامعة التسويقية، وتوحيد جهود العمل بين جميع الأطراف الأكاديمية والقطاع الخاص، وتطوير تفاهمات مشتركة بين قطاع الخاص والجامعات، إضافة إلى إشراك القطاع الخاص بأنشطة ذات علاقة من قبل الجامعات.

 

جاء ذلك خلال ورشة عمل آليات دمج المجتمع المحلي في تطوير الأبحاث الإدارية التي نفذها قسم العلاقات التخطيط والخارجية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ضمن أنشطة مشروع تطوير قدرات مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين (BERC).

 

وانطلقت الورشة بحضور ومشاركة كل من الأستاذ الدكتور رفعت رستم رئيس الكلية، الدكتور عمر الجعيدي رئيس قسم إدارة المال والاعمال بالكلية، الدكتور وائل الداية مدير المشروع بالجامعة الإسلامية، وعدد من المسئولين والأكاديميين في الكلية الجامعية وممثلين عن المؤسسات الشريكة ولفيف من القطاع العام والخاص والأهلي والمؤسسات الأكاديمية.

 

وفي حديثه رحب الأستاذ الدكتور رفعت رستم بالحضور، وقال: "إن الأهمية الحقيقية لمراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية يكمن في استشعار آفاق تنمية اقتصادية جديدة تتلائم مع التوجهات في السوق العالمية بحيث تنعكس على اقتصادنا ومؤسساتنا الوطنية والمحلية".

 

وأضاف رستم: "مشاركة هذه النخب المتميزة من الأكاديميين والباحثين في هذا المشروع يمنحنا الأمل بوجود مراكز بحثية قادرة على توجيه دفة الاقتصاد المحلي وتوجيه العاملين في القطاعات الاقتصادية ليعطوا المسارات الصحيحة للتنمية والتطوير"، مؤكدا أن الكلية الجامعية كشريك فاعل في هذا المشروع ستقدم كافة الإمكانات الممكنة لإنجاح المشروع وأهدافه المرسومة وفق الخطط المعدة لذلك.

 

من جانبه تحدث الدكتور وائل الداية عن مشروع تطوير قدرات مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي بفلسطين BERC، والجامعات الشريكة في تنفيذه سواء على المستوى الوطني في قطاع غزة والضفة الغربية أو الجامعات الأوروبية، وبين الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها ومن ضمنها تعزيز التعاون ما بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات العاملة في المجتمع على المستوى الرسمي والخاص والأهلي.

 

وخلال مشاركته تحدث الدكتور وسيم الهبيل الأستاذ المشارك في كلية التجارة بالجامعة الإسلامية عن الخطط الاستراتيجية لمراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية ومدى ربطها باحتياجات المجتمع المحلي والقطاع الخاص، فيما تحدث الدكتور خالد الدهليز الأستاذ المشارك في كلية التجارة بالجامعة الإسلامية عن تطوير نماذج للعلاقات المستدامة بين المجتمع المحلي والقطاع الخاص ومراكز الأبحاث الاقتصادية والإدارية.

 

يشار إلى أن مشروع تطوير قدرات مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين (BERC) من المشاريع الريادية التي تنفذها الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بالشراكة مع اربع جامعات محلية هي جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية وجامعة القدس المفتوحة وجامعة بيرزيت وكذلك أربع جامعات أوروبية في إسبانيا والسويد وإيطاليا وبريطانيا، وذلك بهدف تطوير قدرات مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي بفلسطين.