الإثنين  13 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بوتين يوبخ نتنياهو في اعقاب اتهامه للنظام السوري بخصوص خان شيخون

2017-04-06 06:13:25 PM
بوتين يوبخ نتنياهو في اعقاب اتهامه للنظام السوري بخصوص خان شيخون
بوتين وتنياهو

 

الحدث الاسرائيلي

 

وبّخ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على خلفية تصريحات الأخير بالنسبة للهجوم الكيميائي الذي نُفذ قبل يومين في مدينة خان شيخون الواقعة في ريف ادلب شمالي سوريا.

 

وقال بوتين – وفق بيان للكرملين- لنتنياهو " اتهاماتك ضد سوريا في اعقاب الهجوم الكيميائي لا أساس لها من الصحة وغير مقبولة بتاتا، خصوصا قبل اجراء أي تحقيق دولي تام بالموضوع ومعرفة ما جرى بالضبط".

 

وتأتي هذه المكالمة بعد خطاب لنتنياهو ألقاه في مقبرة جبل هرتسل غربي القدس ضمن احياء ذكرى الرئيس الإسرائيلي الأسبق حاييم هرتسوغ، والذي قال فيه " إسرائيل تدين بشدة استعمال السلاح الكيميائي في كل حال وخصوصا ضد المدنيين والأطفال الأبرياء".

 

وكان نتنياهو قد بادر الى المكالمة الهاتفية من اجل تعزية بوتين بضحايا تفجير سانت بطرسبورغ، ولكنه سرعان ما عرج على ملف الهجوم الكيميائي الذي تعرضت له مدينة خان شيخون، ليتصدى له الرئيس الروسي.

 

 

 

وأضاف نتنياهو في الكلمة التي اغضبت بوتين " رأيتُ صورا لأطفال فاغرو أفواههم وعيونهم مفتوحة بسبب موتهم جراء الاختناق، ادعو المجتمع الدولي تنفيذ وعوداته من العام 2013 واتمام عملية اخلاء سوريا من السلاح الكيميائي".

 

وفي سياق آخر من المقرر ان يعقد المجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في الحكومة الإسرائيلية اجتماعا يوم الاحد الوشيك من اجل البحث في الوضع في سوريا وانعكاساته على إسرائيل في اعقاب الهجوم الكيميائي.

 

وسبق لوزير الأمن الإسرائيلي افيجدور ليبرمان ان أشار بأصابع اتهامه الى الأسد شخصيا بالوقوف وراء استخدام السلاح الكيميائي قائلا " لدي معلومات مؤكدة 100% بأن الأسد نفسه أصدر التعليمات للطيران السوري باستخدام السلاح".

 

وكانت الصحف الإسرائيلية قد عنونت صفحاتها الأولى بالهجوم الكيميائي في خان شيخون والذي راح ضحيته أكثر من 100 شخص، مع حالة الاستياء العارم الذي عبرت عنه إسرائيل إزاء هذا الهجوم.

 

 

المصدر: اعلام عبري